يتميز المطبخ التونسي بثرائه وتنوعه ويبرز ذلك جليا في شهر رمضان حيث يعمد التونسييون إلى نصب الموائد الفاخرة بأطباقها المتنوعة. ونجد منها أنواعا تطبخ كل يوم حتى نهاية رمضان فالتونسي في رمضان لا يستطيع التخلي عن أربعة أطباق رئيسية هي:

-التمر: يعتبر أهم عنصر غذائي يفتتح به التونسييون إفطارهم مساء ولا يكاد يخلو بيت من وجوده، ويكون إما طبعيا أو محشوا بالفاكهة أو الزبدة أو الشامية(الجلجلانية).

- اللبن: يعتبر قدح اللبن أهم المشروبات الرمضانية على المائدة التونسية في كل المواسم.

طريقة عمل التمر المحشي | سوبر ماماحلاب لبن بالزبدة... - Cuisine tunisienne - المطبخ التونسي | Facebook

- الشوربة: حساء الشوربة المعدّة من حبوب الشعير التي تعتبرمن العولة التونسية التقليدية المميزة جدا للموائد الرمضانية وغيرها من الأيام.

- البريك: الكثير من التونسيين يعتبرونه العنصر الأهم على موائدهم ويتفننون في طرق إعداده(البسيطة إلى حد ما) وأشهرها "بريكة بالعضمة" ملكة المائدة التونسية في رمضان.

إضافة إلى هذه الأطباق الأربعة لا بد من وجود طبق رئيسي فهذه اللأطباق ليست سوى مقبلات، من أبرز الأطباق الرئيسية نجد الكسكسي التونسي الشهير والمقرونة وأطباق السمك والكمونية والنواصر والطاجين والسلاطة المشوية والسلاطة التونسية و...و...و الكثير من الأطباق التونسية والأجنبية بأنواعها المختلفة في ترجمة لانفتاح تونس على تاريخها وعلى جوارها.

أما الحلويات فنجد أنواعا كثيرة تبدأ بالمقروض التونسي الأصيل ووذنين القاضي والمحشي التطاويني وصولا إلى الزلابية والمخارق الباجية مرورا بالبوزة والكريمة وغيرهم كثير. ولا ننسى الغلال والمشروبات المتنوعة من الغازية إلى العصائر الطبيعية.

Peut être une image de aliment et intérieurمساكني ناس ملاح - 🛑 مخارق و زلابية تونسية 🥰😋🇹🇳 | Facebook

فمائدة رمضان لدى التونسيين تضم وجبات مختلفة وكثيرة ومتنوعة يمكن أن تبلغ أوتفوق 10 أنواع يومية، في نظام غذائي يعتبر الأكثر إثارة للإستغراب في العالم العربي والعالم.