أفاد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العام والجامع (الليبي الليبي) محمد العباني, في اتصال مع "بوابة إفريقيا الإخبارية" اليوم الأربعاء 18 جويلية 2018, بأن المؤتمر اقترح تشكيل قوة عسكرية لحفظ السلام في البلديات.

وأوضح العباني أنه ن"ظرا للأحداث المتسارعة التي تشهدها الساحة الليبية, ممّا تسبّب في تفاقم الأزمة التي تشهدها البلاد, أعدّ المؤتمر العام والجامع مقترحا لتشكيل قوة عسكرية لحفظ السلام بمختلف بلديات ليبيا, تضمّ كل كتيبة من هذه القوة خمسين عسكريا نظاميين وذوي خبرة, ولا ولاء لهم إلاّ للوطن".

وأضاف العباني أن "هذه الكتائب العسكرية تعود بالنظر إلى القيادة العامة للجيش الليبي, و تتمثّل مهامها في حفظ السلام في كل بلديات البلاد دون إستثناء, وعددها 100 بلدية".

وأكد محدّثنا أن "تشكيل هذه القوة العسكرية المشتركة بين مختلف بلديات ليبيا سيحول دون حدوث أي تدخّل عسكري في البلاد, ويمنع تقسيمها.

كما أكد العباني أن "من شروط تشكيل هذه القوة أن يكون جميع العسكريين المنتمين إليها من الجيش النظامي وليس لهم أي انتماء قبلي, أو غيره, بمعنى أن يكون عملهم لصالح ليبيا فقط".

وأشار العباني إلى أن "هذا المقترح سيعرض قريبا على مختلف مكوّنات المشهد السياسي الليبي كمبادرة أخرى من المؤتمر العام والجامع لحلحلة الأزمة التي تشهدها البلاد ولتجنّب أي تدخّل عسكري محتمل فيها".