أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن شديد إدانتها واستنكارها حيال ما وصفته بـ"واقعة الإعتداء الجسدي المباشر الذي تعرضت له الإعلامية مبروكة المسماري ، مراسلة قناة 218 الفضائية أثناء تأدية مهام عملها الإعلامي بمدينة بنغازي مساء يوم أمس السبت 12  فبراير الجاري،  من قبل مسلحين خارجين عن القانو"ن .

وقالت اللجنة في بيان لها، أنّها و"إذ تستهجن هذه الواقعة الإجرامية،  فإنها تُؤكد علي أن هذه الإعتداءات والإنتهاكات التي ترتكب بحق الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية والصحفية في ليبيا تُمثل انتكاسه خطيرة لحرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام ومصادرة لمكسب حرية التعبير ، خصوصا أمام تكرّر وتصاعد هذه الإنتهاكات والاعتداءات والمحاولات التضييق على حرية الصحافة والإعلام في ليبي"ا.

وأكّدت اللجنة على أن "حرية الصحافة أساسية لتحقيق السلام والعدالة والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان والمواطنة والحريات العام" وفق نص البيان. 

مطالبة  مديرية أمن بنغازي ومكتب المحامي العام بنغازي بـ"فتح تحقيق شامل وشفاف في ملابسات الواقعة المشينة التي طالت الإعلامية/ مبروكة المسماري،  وضمان ملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة ومحاسبتهم وإنهاء الإفلات من العقاب" وفق تعبيرها.

مطالبة كذلك جميع السلطات الأمنية والعسكرية بعموم البلاد بـ"ضرورة الإلتزام بالقوانين الوطنية والأعراف والمواثيق والإعلانات الدولية الضامنة لحرية الصحافة والإعلام، ووقف جميع أشكال الممارسات والإنتهاكات التي تمس بشكل مباشر حرية الصحافة والإعلام وحرية الصحفيين والإعلاميين في ليبيا، وكذلك وقف ممارسة سياسة تكميم الأفواه أو تقييد العمل الصحفي والإعلامي في ليبيا" وفق نص البيان.

كما دعت اللجنة في بيانهامكتب النائب العام بفتح تحقيقات شاملة في الجرائم المرتكبة ضد حرية الصحافة والصحفيين والإعلاميين، تكفل محاسبة الجناة ويضمن إنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد حرية الصحافة والصحفيين في ليبيا ، على تعبيرها.