قتل 3 مدنيين في منطقة أقصى الشمال الكاميروني على يد مجموعة "بوكو حرام" المسلّحة، وفقا لما أفاد به مصدر أمني كاميروني اليوم السبت.

وأوضح المصدر نفسه، في حديث لوكالة الأناضول، أنّ "الهجوم وقع يوم الجمعة على مقربة من بلدة دابانغا الحدودية مع نيجيريا، معقل المجموعة المسلّحة، وبدا أنّ الأخيرة كانت تريد استهداف مجموعة عسكرية كاميرونية كانت تجوب مكانا غير بعيد عن مسرح الحادث"، دون تقديم تفاصيل إضافية حول الهجوم.

وكثّفت "بوكو حرام"، في الآونة الأخيرة من هجماتها على سكان منطقة أقصى الشمال الكاميروني، مستهدفة، على وجه الخصوص، القرى الواقعة على إمتداد الحدود بين الكاميرون ونيجيريا، على غرار فوتوكول وأمكيدي وكولوفاتا وأشيغاشيا، إضافة إلى وازا والمناطق المجاورة لها، حيث قضى مئات من المدنيين، بحسب مصادر أمنية كاميرونية للأناضول.

وأجبرت انتهاكات المجموعة النيجيرية المسلّحة، التي أثقلت المناطق الكاميرونية المحاذية لنيجيريا بحوادث النهب القتل والاختطافات، الكاميرون ودول حوض بحيرة تشاد، على البحث عن حلول مشتركة لمواجهة مدّ الإرهاب المتنامي في المنطقة، فكان أن أرسلت تشاد، في 16 يناير/ كانون الثاني الماضي،  بقوات تتألّف من ألفي و500 رجل، إلى شمالي الكاميرون لمساعدتها على القضاء على "بوكو حرام"، ومنع توسّعها نحو بلدان أخرى، قبل أن تنضم إليها النيجر.

ومنذ إطلاق التحالف العسكري ضدّ "بوكو حرام"، قتل ما لا يقلّ عن ألف عنصر من المجموعة المسلحة، ومئات من المدنيين، وأكثر من 100 رجل من التحالف، وفقا لبيانات متفرّقة صادرة عن الجيشين التشادي والكاميروني.

 وبلغة قبائل "الهوسا" المنتشرة في شمالي نيجيريا، تعني "بوكو حرام"، "التعليم الغربي حرام"، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير/ كانون الثاني 2002، على يد محمد يوسف، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية.