وجَّه القضاء الموريتاني تهمة "الردة" للشاب المعتقل قبل أسبوع لكتابته مقالًا مسيئًا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد مثل المتهم أمام النائب العام في مدينة انواذيبو، قبل أن يحيله إلى قاضي التحقيق الذى أمر بإيداعه السجن المركزي .

ونقلت مصادر مقربة من الملف عن مصدر قضائي قوله: إن "الشاب محمد الشيخ ولد محمد الذي اعتقل في 2 يناير الجاري أحيل للقضاء الذي وجه إليه تهمة ازدراء النبي محمد (ص). وأوضح المصدر أن "ازدراء النبي يقع في خانة جريمة الردة المنصوص عليها في القانون الجنائي الموريتاني، وقد يواجه المتهم من خلالها عقوبة الإعدام.

واندلعت تظاهرات احتجاجية في عدة مدن موريتانية طالبت بتوقيع أقصى عقوبة على المعني، فيما تبرأت أسرته مما قام به، وطالبت بتطبيق شرع الله فيه.

وأعلن المجلس الأعلى للفتوى والمظالم في موريتانيا ، "شجبه لظاهرة المساس بحرمة الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه" مشيرا إلى "أنها ظاهرة غريبة على المجتمع الموريتاني الذي عرف بمحبته وتوقيره للرسول الاعظم". 
 

ودعا المجلس في بيان أصدره الثلاثاء إلى "التصدي لهذه الظاهرة بشتى الوسائل ومن كل الجهات كل حسب موقعه معتبرا ان المساس بمقدسات الامة يعد اخلالا بالالتزامات التى عقدها المسلم على نفسه بعد التفكير والاختيار حيث نال حقوقا بمقتضاها ويفقد تلك الحقوق بالتخلي عنها. "