تقدم سيف الاسلام القذافي بدعوى قضائية عن طريق المحاميين الايطاليين Salvatore Taverna و Alexamdru Bujin : ضد محمد الهوني بذات التهم التي غادر على أثرها الهوني، من ليبيا إلى إيطاليا.

وتتمثل الدعوى التي تقدم بها نجل القذافي، ضد الهوني، وفقا لمحامييه بتهمتي انتحال صفة، والإفتراء، ففي التهمة الأولى:

-انتحال صفة : باعتبار أن الهوني تحدث أمام وسائل الإعلام على أنه المستشار الخاص لسيف الاسلام القذافي، وبهذا ارتكب جريمة انتحال الصفة بأن قام بانتحال صفة مستشار للدكتور سيف الاسلام القذافي للإضرار به دون أن يقدم دليله على ما استقى منه هذه الصفة التى قد اختلقها ما يؤكد أنه كان على علم يقينى بعدم صدق تلك الصفة التى أدلى بها مما يوفر القصد الجنائى فى حقه.

وتتمثل التهمة الثانية في:

-تهمة الافتراء : حيث أدلى الهوني بمعلومات غير صحيحة وسرد الأكاذيب والقصص والتي تأتي تحت طائلة جريمة الافتراء، حيث افترى كذباً وبهتانا بأن أصدر بيانات وأقوال وتصريحات خلال لقائه الصحفي في أحد البرامج التلفزيونية عبر قناة العربية، وما حشده من عبارات ووقائع وأحداث مفتراة يجد مدى سوء النية واسندها للدكتور سيف الاسلام كذبا واختلق وقائع وأحداث غير صحيحة.

يشار إلى أن الهوني يحمل الجنسية الإيطالية، مايجعله ووفقاً لقانون الحالة المدنية للأشخاص وأهليتهم يسري عليه قانون الدولة التي ينتمي إليها بجنسيته .

وكان خالد الزائدي عضو فريق الدفاع عن  سيف الإسلام، أكد أن النيابة العامة في طرابلس أصدرت أمرا باستدعاء محمد عبدالمطلب الهوني، للتحقيق معه بخصوص البلاغ الذي تقدم به سيف الإسلام معمر القذافي بتاريخ 3-11- 2016 إلى مكتب النائب العام.

كما أكد الزائد،  قبول البلاغ من قبل مكتب النائب العام في طرابلس وتقييده بسجل البلاغات بالمكتب وحمل الرقم 4661، وأحيل البلاغ للتحقيق.