أكد مدير مكتب الإعلام بالإدارة العامة للبحث الجنائي ببنغازي وليد العرفي ،اليوم السبت ،القبض على المتورطين في إسقاط مروحية كانت تقل 5 طيارين في أجواء الهلال النفطي عام 2014.

وكانت طائرة حربية ليبية من طراز MI35 قد فقدت مع خمس ضباط كانوا على متنها، وذلك بعد دقائق من تزودها بالوقود وإقلاعها من ميناء السدرة، بحسب ما صرح به العقيد سعد الورفلي، آمر قاعدة بنينا الجوية بمدينة بنغازي والتي تتبعها الطائرة .
 
وأضاف الشرع أن ‘سبب هجوم المجموعة الإسناد الأمني على الطائرة هو اعتراضهم على هبوط الطائرة في ميناء السدرة دون أخذ الإذن منها’، مشيرا إلى أن ‘قائد تلك المجموعة (لم يسمه) سيخضع للاستجواب خلال أيام’.
 
وأضاف الشرع أن ‘الطائرة عند تعرضها للرماية لم تصل للارتفاع الكافي الذي يقيها الإصابة برصاص سلاح الكلاشنكوف’، مشيرا إلى أن ‘جهود الجيش الليبي وفرق الإنقاذ المدعومة بطائرات إيطالية دون طيار تتابع عمليات البحث’.
 
كما كشف عضو لجنة التحقيق أن ‘فرق البحث والتقصي عن الطائرة المفقودة ستركز الآن على البحر (البحر الأبيض المتوسط) بعد فشل عمليات البحث عنها في البرّ، وبعد ثبوت أن الطائرة استمرت في الرحلة متجهة نحو البحر’.
 
كان على متن الطائرة المفقودة ثلاثة ضباط طيارين يمثلون طاقمها، إضافة إلى ضابطي صيانة كانا برفقة الطاقم، عائدين إلى القاعدة الجوية بنينا بمدينة بنغازي بعد أن أنهت مهمة بقاعدة تمنهنت جنوبي البلاد بحسب العقيد الورفلي.

و كان مجلس وزراء الحكومة المؤقتة أصدر قرارًا بتشكيل لجنة لدراسة الظروف المتعلقة بحادثة سقوط الطائرة العمودية بمنطقة الهلال النفطي "السدرة" وتحديد الأسباب.

ونصّ قرار مجلس الوزراء رقم (84) لسنة 2014 على أن تشكل هذه اللجنة برئاسة مدير مكتب حوادث الطيران مهندس ناجي رمضان ضوء وعضوية كل من معاون مدير مكتب حوادث الطيران مراقب جوي بشير محمد عبدالله، ومحقّق حوادث طيران عميد طيار متقاعد رمضان العكرمي الكركاش.

كما نص القرار على أحقية اللجنة في الاستعانة بمن ترى لإنجاز مهامها، على أن تقدّم تقريرًا بنتائج أعمالها خلال أجل أقصاه أسبوعان من تاريخ صدور القرار.

وطالب القرار الجهات ذات العلاقة بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتأدية اللجنة لمهامها.