ألقى جنود من الجيش المالي القبض على 3 جهاديين، دون عنف، خلال مداهمة قرية "تيريكانت" العربية، الواقعة على بعد 13 كم غربي "تمبكتو" (شمال)، وذلك بمساعدة من جنود العملية الفرنسية "برخان"، والذين وصلوا إلى المكان على متن مروحية، وفقا لما أفاد به، اليوم الأربعاء، مراسل الأناضول، نقلا عن مصدر أمني مالي.

وسيحال الموقوفون الثلاثة، والذي من بينهم الجزائري يحيى أبو هامان (أحد الشخصيات المحورية في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي)، إلى السلطات المالية، وفقا للاتفاقيات المبرمة بين البلدين في هذا المجال (مالي والجزائر)، بحسب المصدر نفسه.ولم تكشف حتى الآن هوية الموقوفين الآخرين (اثنين).

وأضاف المصدر نفسه (فضل عدم الكشف عن هويته) أنّ عملية القبض على العناصر الجهادية الثلاث تأتي عقب الغارات التي شنتها القوات الفرنسية، الأحد، في "إيساكانا" على بعد 55 كم من مدينة "تمبكتو" (شمال)، على مواقع جهادية. وأسفرت الغارات عن مقتل 11 شخصا في صفوف الجهاديين، وحرق 4 من سياراتهم.

وتعتبر هذه العملية الأولى من نوعها التي تخوضها قوات "برخان"، منذ تسلّمها المشعل عن عملية "سيرفال" (العملية الفرنسية في مالي)، في الأول من أغسطس/ آب 2014.ولم يسجّل أي رد فعل من قبل الجماعات الجهادية الناشطة  شمال مالي، أو من جانب الحكومتين الفرنسية أو المالية حتى منتصف نهار اليوم الأربعاء.