أكد رئيس المنظمة الوطنية لصوت الشباب الليبي أكرم الفكحال أن تركيا تعتقد أن هناك محاولات لإضعاف تأثيرها على الساحة الليبية موضحا في مقابلة مع بوابة إفريقيا الإخبارية أن تركيا أذا أحست بأن اتفاق وقف إطلاق النار الموقع برعاية أممية في جنيف سيؤثر على مصالحها الاقتصادية والسياسية في ليبيا فإنها ستسعى لإجهاضه.

إلى نص الحوار:

في أي سياق تقرأ الموقف التركي المنفرد من اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا؟

بعد أن وقع طرفا النزاع الليبي بمقر الأمم المتحدة في جنيف يوم الجمعة الاتفاق الدائم لوقف إطلاق النار في عموم الأراضي الليبية، والذي تم التوصل إليه في سياق مفاوضات اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" يعتقد الأتراك أن هذا الاتفاق يفتقد المصداقية اللازمة لضمان العمل والالتزام به خاصة أن الأطراف الموقعين من الجانبين يعتقدون انهم ليسوا أصحاب قرار من وجهة نظرهم.

ما سر الانزعاج التركي من الاتفاق الليبي؟ 

يعتقد الجانب التركي ان هناك محاولات لإضعاف التأثير التركي في المعادلة على الساحة الليبية وأن هناك أطرافا تسعى لذلك وهم متأكدون أن هدف هذه الدول ليس إبعاد تركيا عن ليبيا وحسب بل في المنطقة والقارة كاملة.

هل يهدد الاتفاق الليبي المصالح التركية في البلاد؟ 

اذا كانت المصالح اقتصادية فلا اعتقد أن أي اتفاق مصالحة أو توافق أو اتفاق يهدد أي مصالح اقتصادية لأي دولة كان لها دور أو كانت طرفا في المعادلة، فاذا تم الالتزام فعلا بهذا الاتفاق ستدخل ليبيا آليا إلى المرحلة القادمة والتي تتمثل في مشاريع التنمية والبناء والعمار، واعتقد أنه سيكون للجميع حصة في هذه المشاريع، إلا لو كانت الأطماع التركية تفوق هذا وترغب في الاحتكار كاملا لكل المشاريع في هذه الحالة هذا الاتفاق سيكون له تأثير سلبي على مصالح تركيا في ليبيا.

برأيك إلى أي مدى ستسعي تركيا لإجهاض التوافق الليبي؟ 

اذا أحست تركيا أن مصالحها الاقتصادية المتمثلة في المشاريع والتعاملات المالية والمصالح السياسية التي قد تؤثر على سير وتوجيه الانتخابات ستتاثر بهذا الاتفاق ستسعى إلى إجهاضه والعكس صحيح. 

برأيك ما مصير الاتفاقات التركية في حال نجاح التوافق الليبي؟ 

اعتقد أن الاتفاقات الرسمية والقانونية بين الدولة الليبية والطرف التركي صعب إلغائها أو العبث بها وهذا ما سعت إليه الحكومة التركية وتوقعت أن يحصل وبالتالي اعتقد أن هذه الاتفاقيات كانت محددة ومقننة لدرجة استحالة إلغائها، لكن السؤال هنا ما الذي يستطيع أن يعمله الأتراك في حال التوافق وتهدد هذه الاتفاقيات؟


كيف يمكن تحجيم الدور التركي في ليبيا؟

اعتقد انه من الصعب على الحكومة الليبية تحديدا تحجيم الدور التركي إلا لو تم الاستعانة بالضغوطات الدولية كحل لتقنين وتحديد هذا الدور من خلال دخول اطراف اخرى قوية يكون لها تاثير مباشر على هذا الدور.

أي تصورات سياسية وعسكرية لما بعد وقف اطلاق النار؟

اعتقد أن الحل العسكري مستبعد تماما في المرحلة القادمة وأي تحركات عسكرية ستؤدي لاعتبار هذا الطرف خارج عن المنظمة الدولية، الحل سيكون سياسي بحت.