أكد مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، جرتسيانو داسيلفا، على إمكانية مساهمة” الفاو” لإنجاز المشروع القومي لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان في مصر، وذلك خلال لقاءه مع مندوب مصر الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في إيطاليا، السفير عمرو حلمي.

وكشف” داسيلفا” عن الاستعداد المبدئي للمنظمة الدولية لتقديم الدعم الفني اللازم للمشروع خاصة في المجالات المتصلة بتطبيقات النظم الحديثة للري، وكيفية التوسع في استخدامات المياه الجوفية، وتكثيف الاعتماد على الطاقة الشمسـية في القطـاع الزراعي وفي إقامـة مزارع للاسـتزراع السـمكي.

وتطرق مدير عام المنظمة الدولية إلى الأطر التمويلية التي يمكن للفاو تقديمها لإنجاز المشروع سواء بالتعاون مع البنك الدولي أو مرفق البيئة العالمي أو الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وكذلك هيئة المعونة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي وأيضاً البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

 كما أبدى استعداد “الفاو” إيفاد بعثة فنية لزيارة مصر للتباحث حول مختلف الجوانب الفنية والتمويـلية للمـشروع في ظـل الاقـتناع بأهـمية دعـم جـهود التـنمية في مصر.

فيما استعرض حلمي، مختلف مراحل المشروع واحتياجاته من الري السطحي والجوفي، والأهمية الاقتصادية للمشروع الذي يأتي في إطار تركيز الحكومة المصرية على تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل جديدة.