أكد ممثل الغابون وغانا وموزمبيق في مجلس الأمن أن وجود القوات الأجنبية يقوض سلامة الأراضي الليبية وملكية الدولة لعملية السلام.

وشدد ممثل الدول الثالث في كلمته خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن ليبيا على أن الرحيل الفوري للقوات الأجنبية ضروري لتجهيز بيئة مناسبة لإجراء الانتخابات داعيا للانسحاب الكامل للمقاتلين الأجابنب معربا عن القلق من تبعات ذلك على منطقة الساحل.

وبين أن اتفاق وقف إطلاق النار لازال صامدا داعيا الأطراف المختلفة للاستمرار في ضبط النفس للحفاظ على المسار السلمي الذي يؤدي للأمن والسلام.

وأكد ممثل الدول الثلاث دعم لجنة 6+6 ليتمكن الليبييون من التوصل لاتفاق بشأن المسائل السياسية العالقة والتي من بينها تطوير إطار دستوري وخارطة طريق لإجراء الانتخابات.

وشدد على أن العملية السياسية يجب أن تكون بقيادة وملكية ليبية بدعم من المجتمع الدولي على أساس حوار يؤدي لدعم الصالحة الوطنية.

وأشار إلى أنه يتوجب على الأطراف السياسية أخذ تدابير سريعة لحل المسائل العالقة لإجراء الانتخابات داعيا مختلف الأطراف الليبية إلى خوض مشاورات بحسن نية 

وأكد أن أصول ليبيا المجمدة يجب حمايتها وصونها لليبيين مبينا أن أي تأخير في اعتماد الميزانية وإعادة توحيد المصرف المركزي يفاقم المشاكل يعرض للخطر إدارة الموارد الليبية.