قدم الناطق باسم الحكومة المؤقتة حاتم العريبي إيجازا صحفيا يتضمن ابرز نشاطات الحكومة المؤقتة.

وقال العريبي في إيجازه إن رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني عقد اجتماعا وزاريا موسعا لاتخاذ جملة من التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة لتدارك أية كوارث طبيعة خلال موسم الشتاء المقبل، وناقش خلال الاجتماع الذي عقده بمكتبه في ديوان مجلس الوزراء في منطقة قرنادة آليات وضع خطة لاتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية خلال موسم فصل الشتاء القادم، والتي من شأنها مواجهة الفيضانات والسيول المحتملة، على رأسها تنظيف العبارات وقنوات تصريف مياه الامطار بالبلديات التي تعرضت لمشاكل خلال فصل الشتاء الماضي، وتخصص 50 مليون دينار لذلك.

وأوضح العريبي أن الثني بحث مع وزير الداخلية إبراهيم بوشناف سير العمل الأمني في البلاد ونتائج الخطة الأمنية لتأمين بنغازي بمشاركة الجيش كما بحث آليات توفير احتياجات فئة المصابين بمرض التوحد، وذلك خلال اجتماع عقده مع وزير الشؤون الاجتماعية فتحية علي حامد، وأصدر التعليمات بالعمل على إنشاء مركز مختص لعلاج وإيواء مرضى التوحد وفقا لأعلى المستويات المعتمدة دوليا مع توفير كافة الإمكانيات اللازمة له بما يؤهل هذه الشريحة للانخراط في المجتمع وفقا لقدراتها.

وأوضح العريبي أن محكمة استئناف طرابلس (الدائرة الادارية الثانية) أصدرت حكما بإلغاء قرار الرئاسي رقم 18 لسنة 2019 بتعديل لائحة الأسس والضوابط الخاصة بانتخابات المجالس البلدية واعتبر العريبي ذلك يأتي في إطار استمرار الأحكام القضائية الصادرة في حق المجلس الرئاسي باعتباره غير ذي صفة.

وأشار العريبي إلى أن وزارة الاقتصاد في الحكومة المؤقتة أحالت مخصصات الدفعة الخامسة من مادة دقيق المخابز عن العام 2019 ميلادي.

ولفت العريبي إلى استمرار تدفق المهاجرين غير الشرعيين من سواحل غرب ليبيا غير الخاضعة للحكومة المؤقتة باتجاه أوروبا، مشيرا إلى انقاذ خفر السواحل لـ 145 مهاجرا غرق بهم زورقهم قبالة زوارة وانتشال جثث 62 مهاجرا فيما يبحث عن جثث أكثر من 40 مهاجرا غرقوا في البحر.

وأوضح العريبي أن لجنة الأزمة بالمنطقة الجنوبية أرسلت جهاز تصوير بالموجات فوق الصوتية لمركز علاج العقم في سبها لرفع المعاناة عن المواطن في الجنوب والمساهمة في تقليل تكلفة العلاج، وهو من أهم الأجهزة المستخدمة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي لافتا إلى أن ناقلة غاز غادرت رصيف ميناء بنغازي البحري بعد أن استكملت تفريغ شحنة تقدر بـ1.7 مليون طن متري من الغاز المسال بخزانات شركة البريقة بموقع مستودع رأس المنقار بنغازي، كما غادرت الجمعة الماضية ناقلة الوقود «فالجاريدنا» منصة الرصيف النفطي بنغازي بعد استكملت تفريغ شحنتها من وقود البنزين بخزانات الشركة بموقع مستودع رأس المنقار بنغازي.

ولفت العريبي إلى استقرار الشبكة الكهربائية في مختلف المدن والمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الليبية المؤقتة، ونقل عن رئيس المؤسسة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة فخري المسماري تأكيده وجود فائض انتاج بالشبكة العامة ودخول مجال الطاقة النظيفة.

وتطرق العريبي إلى قيام وزير الداخلية إبراهيم بوشناف يترأس اجتماع بالقيادات الأمنية والعسكرية المشاركة في خطة تأمين بنغازي، ووضع الترتيبات النهائية للخطة بحضور رئيس الأركان العامة الفريق عبدالرازق الناظوري الذي أكد تقديمه كافة الدعم اللوجستي للخطة.

ولفت العريبي إلى قيام أمن طبرق بضبط شحنة سجائر مهربة تقدر بـ100 ألف دينار بالقرب من الحدود الليبية المصرية.

وأوضح العريبي أن وزير التعليم في الحكومة الليبية المؤقتة فوزي بومريز تعهد بحل مشكلة طلاب مدرسة الشروق المبنية من الصفيح في بلدية هراوة بعد تجاهل الرئاسي غير الدستوري لمعاناة الطلاب وأسرهم.

وأكد العريبي أن وزارة المالية والتخطيط في الحكومة المؤقتة تواصل إحالة مخصصات مرتبات شهري يونيو ويوليو 2019 لكافة الجهات الممولة من الخزانة العامة للدولة استعدادا لعيد الأضحى المبارك.