وقعت الجزائر والعراق أمس على مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين تخص العمل على إرساء التشاور السياسي وتنسيق المواقف داخل المنظمات الإقليمية والدولية، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين.و قالت جريدة "الخبر" اليومية الجزائرية ، ان التوقيع على مذكرة التفاهم بين هوشيار زيباري ونظيره الجزائري رمطان لعمامرة قد تم في ختام زيارة للعراق دامت يومين، تباحث خلالها مع المسؤولين العراقيين حول سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

و أضافت الصحيفة الجزائرية ان المذكرة تضمنت مذكرة التفاهم العمل على إرساء التشاور السياسي الدوري بين مسؤولي وزارتي الخارجية في البلدين وتنسيق المواقف داخل المنظمات الإقليمية والدولية، والتأكيد على التقاء اللجنة المشتركة في أقرب وقت ممكن على مستوى وزيري خارجية البلدين، وكذا على مراجعة وتفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الجزائر والعراق بما يخدم المصلحة المشتركة. كما تضمنت مذكرة التفاهم دراسة إمكانية التعاون القضائي بين البلدين، بالإضافة إلى التعاون والتكامل في مجال الطاقة والنقل والتجارة والاستثمارات المشتركة وتطوير العلاقات الثقافية. كما تم التأكيد على التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل الخبرات في هذا المجال، بالإضافة إلى الاستفادة من تجربة الجزائر في المصالحة الوطنية ونقل هذه الخبرة للجهات المعنية بالمصالحة الوطنية في العراق.

ووجه لعمامرة دعوة لنظيره العراقي زيباري للقيام بزيارة رسمية للجزائر ووافق على تلبيتها، وسيتم تحديد تاريخها وترتيبها عبر القنوات الدبلوماسية. وكانت المسائل القنصلية ذات العلاقة بوضعية بعض المواطنين الجزائريين في العراق محل اهتمام خاص من الجانبين. كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية لاسيما الأزمة السورية تحسبا لترتيبات عقد مؤتمر جنيف2، حيث أعرب الوزيران بالمناسبة عن ارتياحهما لتطابق وجهات نظر البلدين حول ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية والعمل سويا من أجل إنجاح الجهود الدولية بهذا الخصوص. كما اتفق الجانبان على تنسيق الجهود من أجل إصلاح وتطوير الجامعة العربية.