دعا عضو مجلس النواب محمد العباني إلى رفع الحواجز والموانع من طريق المرأة في ليبيا، وتقلدها الوظائف الهامة، مثل رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء، والوزارات السيادية مثل الخارجية والدفاع.

وقال العباني في تصريح لبوابة إفريقيا الإخبارية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة إن الاعتراف بقدرات وإمكانيات النسوة، يتطلب رفع الحواجز والموانع من طريقها، خاصة في تقلدها الوظائف الهامة، مثل رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء، والوزارات السيادية مثل الخارجية والدفاع، ولعلّ المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل عبرة لما ذهبت إليه.

وأضاف العباني أن تبني ذلك في حد ذاته، يُعد إعترافًا بأن الأم كانت أساسا لما أكملته الزوجة والابنه والاخت من حب وود مؤكدا أنه يكرس حياته لرد هذه الجمائل، والعمل على الدفاع عن حقوق المرأة وحمايتها.

وشدد العباني على أن المرأة ربة البيت، والبيت هو الوطن الصغير، فالوطن بلا إمرأة لا رب له، فالمرأة تُنجب وتُربي وتُنفق، المرأة بهذه القدرة لم تعد نصف المجتمع بل أصبحت ثلثيه، لا نقول ذلك ثرفا، بل هو إعترافًا بدورها، الذي يستوجب منا نحن عالم الرجال تقديره والعمل على حمايته من خلال وضع التشريعات الحامية لحقوقها والضامنة لحريتها والكفيلة بتمكينها إقتصاديا".