شدد عضو مجلس النواب د. محمد عامر العباني، على ضرورة أن تعمل كل من لجنة خارطة الطريق ومفوضية الانتخابات وبإسراع على إنتاج موعد قريب لليوم الانتخابي.

وقال العباني، "حضرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أمام جلسة البرلمان المنعقدة بتاريخ 3 يناير 2022، وقدم رئيسها د. عماد السائح إحاطة حول عدم تمكن المفوضية من إجراء الانتخابات في 2021/12/24م. وبالرغم من محاولته تبرير إخفاق المفوضية في تنفيذ ما التزمت به، وتحوّل الجلسة إلى مساءلة أقرب منها إلى إحاطة، فلم تتمكن المفوضية من وضع الكرة في مرمى مجلس النواب، ولسان حال المجلس يؤكد أنّ القوة القاهرة، هي قوى خارجة عن إرادة إحدى المتعاقدين في بنود العقود، عند إبرامه، تعفي كلا من الطرفين المتعاقدين من التزاماتهما عند حدوث ظروف قاهرة خارجة عن إرادتهما، مثل الحرب أو الثورة أو إضراب العمال، أو جريمة أو كوارث طبيعية كـزلزال أو فيضان".

وتابع العباني، "أن الظروف قد يشوبها صعوبات أو عراقيل إلا أنها أحداث وظروف ليست مستجدة أو طارئة لتجعل تحديد موعد اليوم الانتخابي أمرا مستحيلا. إن ما انتهى إليه المجلس في جلسة الإحاطة لا يعفي لا المجلس ولا المفوضية من مسؤوليتهما نحو الشعب الذي تعلّقت مشاعره بإجراء الانتخابات، وما على لجنة خارطة الطريق والمفوضية إلا سرعة العمل على إنتاج موعد قريب لليوم الانتخابي آخذين بعين الاعتبار أن الشعب الليبي يريد الانتخابات ولن يقبل بأي بديل عنها".