دعا عضو مجلس النواب المتنحي د. محمد عامر العباني، السفير الايطالي لدى ليبيا جوزيبي بيروني، إلى قراءة التاريخ الذي يؤكد انه غير مرحب بدور بلاده في ليبيا.

وقال العباني في تصريح لبوابة إفريقيا الإخبارية إن "ايطاليا الفاشية بأساطيلها القوية وجنرالاتها العتاة أغاروا على ليبيا الآمنة المسالمة بشتى أنواع الأسلحة في سنة 1911م، وقاومها الآباء والأجداد العزل من السلاح بتقديم آلاف الشهداء وعلى رأسهم شيخ الشهداء عمر المختار".

وأضاف ان الشعب الليبي "الغارق في ذلك الوقت بغياهب الجهل والفقر واصل المقاومة لما يقرب من ثلاثة عقود" مضيفا اذا نسي بيروني ذلك "فتلك مصيبة، وإن كان يتناسى فإن أحفاد الشهداء اليوم أكثر صلابة وقوة وتصميم على رفض الفاشست الجدد والتمسك بأرضهم طاهرة من رجس ودنس الطليان".

وتابع ليعلم بيروني انه غير مرحب بمواقف بلاده في ليبيا مضيفا "ادعوه لقراءة التاريخ جيدا ليعي بأنه لم ولن يكون مرحبا به في ليبيا".

وكان السفير الايطالي لدى ليبيا "جوزيبي بيروني" تحدث عن المظاهرات الرافضة للدور الايطالي في ليبيا قائلا هناك مظاهرات في كل العالم وهو أمر طبيعي مضيفا عندما نجد 20 أو 30 يتظاهرون ضد ايطاليا فإننا نقبل بذلك وهذه ليست مظاهرات كبيرة معتبرا بأن المواطن الليبي ليس مهتم بايطاليا.