أجرى وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد سيالة الأربعاء لقاء مع وزير الخارجية الصيني ( وانغ يي ) لبحث سبل تعزيز و تطوير التعاون بين البلدين .

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية أنه "جرى خلال اللقاء الذي جرى على هامش مشاركهة سيالة في الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني التأكيد على ان العلاقة بين ليبيا والصين علاقة تاريخية و لن تتغير سياستنا وأكدت الصين حرصها على تقديم المساعدة والدعم للشعب الليبي ليعيش بسعادة و رفاهية".

وأعربت الصين، وفق ذات المصدر، عن استعدادها للمساهمة في صندوق إعادة إعمار ليبيا فور تأسيسهخاصة وإن الرئيس الصيني ( شي جين بينج ) أعلن في افتتاحه للمنتدى تخصيص مبلغ 20 مليار دولار لدعم الدول العربية .

وردا على طلب سيالة بأهمية عودة استئناف عمل السفارة الصينية في ليبيا في أقرب وقت ممكن أفاد الوزير الصيني ( وانغ يي ) بأنه قد تم ترميم مقر السفارة في العاصمة الليبية طرابلس تمهيدا لعودتها للاستئناف للعمل في أقرب وقت .

وأكد الوزير الصيني على "ضرورة أن تستأنف اللجنة المشتركة الليبية الصينية أعمالها في أقرب وقت لبحت سبل تعزيز و تطوير التعاون بين البلدين كما تطرق الوزيران في الاجتماع إلى البدء في عودة الشركات الصينية لاستكمال تنفيذ المشاريع المتوقفة المتعاقدة عليها من قبل الشركات الصينية الكبرى في مشاريع البنية التحتية والنقل ومشروعات تنفيذ المشاريع الإسكانية الضخمة، بالإضافة إلى أن الوزيران تباحثا بشكل خاص ملف تقديم المنح الدراسية و التدريب للعناصر الليبية من مواطنين ومواطنات العاملين في الأجهزة و المؤسسات الحكومية المختلفة واستعرضا برامج الصين المتنوعة في تقديم الدورات التدريبية و تخصيص المنح الدراسية المجانية للشباب الليبي الممنوحة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة".

وعبر الوزيران عن "سعادتهم بالاجتماع الهام وبنتائج الزيارة للعاصمة بكين و بانضمام ليبيا للمبادرة الصينية " الحزام و الطريق " كما رحب الوزيران بالزيارة المرتقبة لرئيس المجلس الرئاسي الرئيس فائز السراج إلى الصين للمشاركة في القمة الأفريقية الصينية التي ستعقد شهر سبتمبر المقبل".