أعلنت الصين اليوم الثلاثاء عن فرض رسوم جمركية جديدة على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار ردا على أحدث تعريفات جمركية فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على واردات أمريكية من الصين قيمتها 200 مليار دولار.

وتمثل الرسوم الأمريكية والرسوم الصينية المضادة أحدث حلقة في مسلسل التصعيد في النزاع التجاري القائم منذ شهور بين بكين وواشنطن مما يثير قلق الأسواق والشركات والمستثمرين.

وقالت وزارة التجارة الصينية إن التعريفات الجديدة ستتراوح نسبتها ما بين 5 في المائة و 10 في المائة اعتمادا على نوع المنتج وستدخل حيز التنفيذ في 24 أيلول / سبتمبر الجاري.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، قد أعلن مساء الاثنين عن فرض رسوم جمركية جديدة بقيمة 10 %على واردات إضافية قادمة من الصين إلى بلاده قيمتها 200 مليار دولار.

وجاءت هذه الرسوم بعد أن كان الرئيس ترامب قد فرض في حزيران/يونيو الماضي رسوما إضافية بنسبة 25% على منتجات صينية قيمتها 50 مليار دولار.

وبالقرار الأمريكي الأخير أصبحت الرسوم الإضافية الأمريكية تشمل نحو نصف واردات الولايات المتحدة من الصين.

وقال الرئيس الأمريكي اليوم إن السياسة التجارية الأمريكية تجاه الصين مازالت في البداية متعهدا بمواصلة العمل لصالح عمال المصانع والمزارع الأمريكيين والشركات الأمريكية.

وأضاف ترامب أثناء حديثه مع في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس البولندي أندجي سباستيان دودا إن الاقتصاد الأمريكي ينمو بسبب الممارسات التجارية غير العادلة فقط.

وذكر "نحن حصالة نقود العالم، ونتعرض للسرقة من جانب الصين ونتعرض للسرقة من جانب الاتحاد الأوروبي".

وكان ترامب قد قال يوم الاثنين إن مسؤولي التجارة الأمريكيين انتهوا إلى أن الصين تمارس سياسات وممارسات غير عادلة فيما يتعلق بالتكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية الأمريكية حيث يتم إجبار الشركات الأمريكية على نقل التكنولوجيا إلى نظيراتها الصينية.

وأضاف في بيان أن "هذه الممارسات تمثل ببساطة عملية سرقة خطيرة لسلامة وازدهار اقتصاد الولايات المتحدة على المدى الطويل".