سيكون لاندلاع الصراع الأهلي الأخير في السودان تأثير سلبي على الوضع في ليبيا، لا سيما في المناطق الجنوبية من البلاد، حيث يهدد القتال بين القيادات العسكرية وشبه العسكرية في السودان بعرقلة خطط إعادة المرتزقة السودانيين إلى وطنهم. من ليبيا. من المرجح أن يؤدي عدم الاستقرار السياسي المستمر في ليبيا، إلى جانب الصراع المتعمق في السودان، إلى تأخير الانتقال السياسي في ليبيا وتفاقم المخاطر الأمنية.

تأثيرات الصراع

تعتمد ليبيا على السودان من أجل التنسيق المشترك وتبادل البيانات، وذلك لتسهيل عودة المرتزقة السودانيين من الأراضي الليبية وفيما يتعلق بالتجارة التجارية (على الرغم من محدودية التجارة الثنائية). في منتصف فبراير/شباط، أفادت وسائل الإعلام السودانية المحلية عن خطوات إيجابية بشأن الاستعدادات لتسجيل المرتزقة، من أجل إعادتهم في نهاية المطاف من ليبيا إلى السودان، لكن هناك نقص في المعلومات الملموسة لتأكيد ما إذا كان قد تم إحراز تقدم كبير.

وفي 30 آذار/مارس، زار رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبد الله باثيلي، السودان لإجراء مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، حول الجهود الدولية لإخراج القوات الأجنبية من الأراضي الليبية. وقدرت الأمم المتحدة أن 11 ألف مرتزق من السودان كانوا موجودين في ليبيا عام 2021، ويمكن لهم العبور بسهولة عبر الحدود المشتركة، مع وجود مخاطر جدية تتمثل في عودة العديد منهم إلى السودان والمشاركة في الصراع الأهلي المتسع هناك، وربما استخدام الأراضي الليبية كقاعدة لشن غارات منها.

ووفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، يمكن أن يؤدي الانتقال السلمي وإعادة الإعمار في ليبيا إلى تعزيز الأداء الاقتصادي في السودان بمقدار 22.7 مليار دولار أمريكي خلال 2021-2025. وعلى العكس من ذلك، سيؤدي استمرار الاضطرابات وتصاعد العنف في السودان إلى إضعاف الآفاق السياسية والاقتصادية لليبيا وزيادة مخاوف المستثمرين بشأن الأمن والإدارة السياسية والاقتصادية الواضحة والمساءلة في ليبيا. ومن المرجح أن يؤدي القتال في السودان إلى زيادة تدفق اللاجئين إلى ليبيا، مما يزيد من إجهاد العملية السياسية في ليبيا، نظرًا لتزايد انعدام الأمن وعدم اليقين.

ما وراء الحرب في السودان

نتوقع أن يؤدي الصراع في السودان إلى زيادة انعدام الأمن على الحدود في جنوب ليبيا، مع تحركات عبر الحدود لكل من المقاتلين والمدنيين النازحين. سيؤدي هذا السيناريو إلى تحويل تركيز الجيش الوطني الليبي نحو إما تأمين الحدود مع السودان (حيث تتمتع قواته بأكبر قدر من النفوذ) أو توفير ملاذ آمن للمقاتلين السودانيين، الذين كان من الممكن أن يقاتل العديد منهم سابقًا في صفوف الجيش الوطني الليبي. وبغض النظر عن ذلك ، ستتأخر عملية الانتقال السياسي في ليبيا بسبب هذه الاضطرابات ، مع احتمال إجراء انتخابات في ليبيا قبل عام 2024 ، مما يزيد من مخاطر انتشار عدم الاستقرار على المدى القريب وربما يضعف آفاق النمو الاقتصادي.