أعلن رئيس لجنة توزيع العناصر الطبية والطبية المساعدة الوافدة عبد العاطي عبد السلام أن الدفعة الأولى من العناصر الوافدة التي وصلت ليبيا تم توزيعهم على المستشفيات الواقعة في الجنوب مبينا أنها تتألف من واحد وعشرون عنصرًا طبيًا وطبيًا مساعدًا.

وبين عبد السلام بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الصحة أن الدفعة الثانية من العناصر الوافدة، ستصل خلال خمسة عشر يومًا وتضم مائة وعشرون عنصرًا طبيًا وطبيًا مساعدًا.

وأشار عبد السلام إلى الحصول على مواقفة مكتب استخدام الصحة بوزارة العمل، لاستجلاب ألفي عنصر طبي وطبي مساعد من دولة بنغلاديش، لسد احتياجات المستشفيات من العناصر الطبية والطبية المساعدة المتخصصة.

وأضاف أنه تمت مخاطبة المستشفيات والمراكز الطبية، بشأن احتياجاتها من الكوادر الطبية المتخصصة، لاستجلاب العناصر حسب حاجة القطاع الصحي، وبناءً على ذلك تم تشكيل لجنة بقرار من وزير الصحة السيد رمضان أبو جناح رقم (705) لسنة 2022، لاستجلاب ألفي عنصر لصالح وزارة الصحة.

وشدد عبد السلام على أنه تم استجلاب العناصر بعد خضوعها لامتحانات من قبل لجنة مشكلة من وزير الصحة رمضان أبوجناح، أوفدت لدولة بنغلاديش كما تم التعاقد مع العناصر الوافدة وفق اللوائح والقوانين المعمول بها لدى الدولة الليبية، مؤكدا أن مدة العقد ستكون عام واحد قابل للتجديد.

ولفت عبد السلام إلى أنه تم استجلاب عناصر طبية وطبية مساعدة من دولة بنغلاديش في تخصصات متنوعة تشمل (تمريض عناية فائقة، تمريض عناية قلب، تمريض حديثي ولادة، تمريض عمليات جراحية، تمريض أورام، تمريض عناية أطفال، تمريض أعصاب، تمريض إعادة تأهيل) وأيضًا استشاريي مخ وأعصاب، استشاريين نساء وولادة، استشاريين عظام، واستشاريين أطفال، للعمل في المستشفيات الواقعة بالمناطق النائية