قال مايك رايان مدير برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية،اليوم الجمعة إنه من "المحزن" أن نرى عدد حالات كوفيد يرتفع مرة أخرى في أوروبا ، وأن على الحكومات اتخاذ إجراءات حاسمة و عاجلة لوقف انتقال الفيروس.

وأضاف مايك رايان في تصريح صحفي بجنيف "لا توجد إجابات جديدة ،نحن نعرف ما يتعين علينا القيام به" ، مؤكدا أن أوروبا يجب أن تكون حذرة للغاية مع التجمعات الجماهيرية.

وأبلغت منظمة الصحة العالمية عن زيادة قياسية ليوم واحد في حالات الإصابة بفيروس كورونا يوم أمس الخميس ، حيث ارتفع الإجمالي بمقدار 338779 في غضون 24 ساعة بأعلى زيادة في عدد الإصابات بأوروبا ، التي تجاوزت عدد الإصابات المعلن عنها في 24 ساعة الهند و البرازيل و الولايات المتحدة.

وقد بدأ فيروس كورونا المستجد الانتشار مجددا في أوروبا حيث أعلنت إسبانيا حال التأهب الصحية في مدريد وتعتزم ألمانيا فرض قيود أكثر صرامة فيما تفرض فرنسا إجراءات عزل محلية.

وتجدر الإشارة إلى أن القارة الأوروبية سجّلت للمرة الأولى أكثر من مئة ألف إصابة بفيروس كورونا في يوم واحد، حسب ما رصدته دول القارة أمس الخميس، إذ شهدت دول عدة تصاعدا مطردا في عدد المصابين يوميا على مدى الأيام الخمسة الماضية.

كما يشهد تفشي الوباء تسارع كبيرا في كافة أنحاء العالم تقريبا في الأيام السبعة الأخيرة (315 ألف إصابة جديدة يومياً على المستوى العالمي، أي 6% أكثر من حصيلة الأسبوع الفائت). وسجّلت أوروبا أعلى زيادة في عدد الإصابات (+28%) بينما باتت آسيا المنطقة الوحيدة في العالم التي سجلت تراجعا بنسبة 7% في عدد الإصابات، حسب تقرير أجرته وكالة فرانس برس.