أقامت منظمة الصحة العالمية ورشة عمل تقنية لتطوير المبادئ التوجيهية الليبية بشأن اختيار الأدوية، والشراء والتخزين والتوزيع والتبرعات.

وبين المكتب الإعلامي لمنظمة الصحة العالمية أن موضوع الورشة جديد ولا توجد  مثل هذه المبادئ التوجيهية في ليبيا مؤكدة انها تدعم وبتمويل من الاتحاد الأوروبي  نظام سلسلة التوريد الليبية من خلال مشروعSHAMSمن أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة (SDG 3.8).

وأكد مدير المركز الوطني لتنمية النظام الصحي سمير صقر خلال الورشة على ضرورة وجود نظام مختار ومتكامل للاختيار والشراء والتخزين والتوزيع في ليبيا  لتوفير تكاليف الرعاية الصحية وضمان الوصول إلى الجودة والأدوية بأسعار معقولة من قبل السكان الليبيين.

وأشارت منظمة الصحة العالمية الى ان وجود مجموعة شاملة من المبادئ التوجيهية التي تهدف إلى تنسيق وتحسين وتنظيم عملية اختيار الأدوية وشرائها وتخزينها وتوزيعها، سيضع الأساس لتحقيق نظام إمداد طبي مأمون وجيد وفعال موضحة انه جرى التوصل إلى إجماع نهائي حول إرشادات النظام الطبي الليبي، وسيجري تقديمه للحصول على موافقة وزارية وتأييد نهائي.

حضر ورشة العمل ممثلون عن إدارة صيدلية وزارة الصحة ومنظمة التموين الطبي ومراقبة الأغذية والأدوية والجمارك الليبية والمركز الوطني لمكافحة الأمراض وكلية الصيدلة بجامعة طرابلس.