قال موقع “هاف بوست” الدولي –بنسخته الإيطالية- إن القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر لن يحضر المؤتمر الذي تعد له إيطاليا بشأن ليبيا، والمرجح انعقاده تحت مظلة دولية في شهر نوفمبر المقبل، واصفة الغياب شبه المؤكد للمشير حفتر "بالغياب الكبير".

وقال موقع “هاف بوست” الإيطالي، في مقال مطول تابعته وترجمته بوابة إفريقيا الإخبارية، إن عدم حضور المشير حفتر سيعني أن حراك إيطاليا الدولي بشأن ليبيا قد ولد ميتا، وأن فشل المؤتمر سيعني فشلا سياسيا لروما في الملف الليبي المفتوح على احتمالات كثيرة، حسب وصف الموقع.

وأضافت الصحيفة الإيطالية أن روما تتردد حتى الآن في الإعلان عن رفض المشير حفتر حضور المؤتمر، في تأثر غير مباشر للمشير حفتر من موقف إيطاليا من المؤتمر الدولي الذي رعته فرنسا لأطراف سياسية وعسكرية ليبيا في شهر مايو الماضي، والذي انتهى إلى إعلان سياسي لم ينفذ منه شيئ، وسط اتهامات غير رسمية لإيطاليا بالعمل على إسقاط تفاهمات باريس.

ويُخْشى في روما في الوقت الراهن من أن تلعب فرنسا دورا معطلا لمؤتمر صقلية الذي لم يتحدد موعده حتى الآن، فيما تستمر إيطاليا في حشد التأييد الدولي للمؤتمر، وإعطائه زخما سياسيا، في محاولة لقطع الطريق على أي تأثير سياسي محتمل لباريس.

وكانت أطراف الصراع الليبيون قد اتفقوا في باريس على التحضير لانتخابات رئاسية وبرلمانية شاملة في البلاد، غير أن إيطاليا عبرت أكثر من مرة عن رفضها إجراء الانتخابات في ليبيا بأي ثمن، مما أدى إلى خروج عديد المظاهرات والاحتجاجات التي أحرق بعضها العلم الإيطالي وندد بما وصف بالتدخل السافر الإيطالي في الشؤون الداخلية الليبية.