أكد عضو مجلس النواب جاب الله الشيباني، أن جلسة البرلمان الخاصة بالاستماع لإحاطة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، تم خلالها الاتفاق على إعادة النظر في موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وبين الشيباني في تدوينة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه بناء على تقرير لجنة متابعة الانتخابات، وتقرير المخابرات الليبية، وتقرير وزارة الداخلية، وإحاطة رئيس المفوضية، تقرر إعادة النظر في موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتنسيق بين المفوضية ومجلس النواب، بعد إزالة القوة القاهرة، وعلى المفوضية تقديم تقرير لمجلس النواب يعكس إمكانية اجراء الانتخابات في موعد محدد بعد التشاور مع الجهات ذات العلاقة.

واختتم البرلماني تدوينته بأنه في نهاية الجلسة سأل رئيس مجلس النواب المكلف، رئيس المفوضية هل تستطيع إجراء الانتخابات في 24 يناير، فرد قائلا لا أستطيع قبل رفع القوة القاهرة .

وكان السايح قد أكد خلال إحاطة أمام مجلس النواب أن عناصر القوة القاهرة هي الأحكام القضائية الباته والنهائية الصادرة لصالح بعض المترشحين للانتخابات الرئاسية والمراكز القانونية التي انشأت بموجب هذه الأحكام بالإضافة إلى القوة الرافضة لاستكمال العملية الانتخابية في حالة وجود بعض الأسماء المرشحة للانتخابات.

وطالب السايح بتعديل بعض القوانين وصياغة أخرى داعمة للعملية الانتخابية بهدف معالجة حالة القوة القاهرة التي أعاقت إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر.  

وأردف السايح إذا استطعنا رفع القوة القاهرة أو التعامل معها فإننا يمكن أن نلتزم بـ 24 يناير موعدا للانتخابات وأضاف إن لم ترفع القوة القاهرة سيتم التشاور مع المفوضية بشأن موعد جديد للانتخابات.