اعتقلت شرطة موسكو أمس السبت ثلاثة أشخاص خلال تجمع لإحياء الذكرى الخمسين لتظاهرة جرت في الساحة الحمراء العام 1968 رفضا لاجتياح تشيكوسلوفاكيا في ذلك العام، بحسب وسائل الإعلام الروسية. وأفرج عن الثلاثة بعد نحو ثلاث ساعات.

وينتمي اثنان من المعتقلين إلى عائلات ثمانية مواطنين سوفييت كانوا تظاهروا في 1968 في الساحة الحمراء قبل أن تقتادهم الاستخبارات السوفييتية (كاي جي بي)، وفق صحيفة "نوفايا غازيتا" الليبرالية.

واعتقلت الشرطة آنا كراسوفيتسكايا، حفيدة الشاعرة والمترجمة ناتاليا غوربانيفسكايا التي ادخلت مستشفى للأمراض النفسية لعامين عقابا لها على مشاركتها في تظاهرة 1968.

وأوقفت الشرطة أيضا سيرغي شافروف-ديلوناي أحد أقرباء الشاعر فاديم ديلوناي الذي اعتقل في معسكر في سيبيريا لثلاثة أعوام لمشاركته في التظاهرة ضد اجتياح تشيكوسلوفاكيا.

والمعتقل الثالث هو السياسي الروسي الليبرالي ليونيد غوزمان.

وحاول ديلوناي وغوزمان رفع لافتة كتب عليها "من أجل حريتكم وحريتنا"، وهو شعار استخدمه متظاهرو 1968 بحسب "نوفايا غازيتا".

وقالت جمعية "او في دي" التي ترصد الاعتقالات السياسية في روسيا إن المعتقلين الثلاثة اقتيدوا إلى مركز للشرطة في وسط موسكو.

وأضافت أن نحو خمسين شخصا شاركوا في التجمع السبت من دون أن تأذن لهم الشرطة بذلك.

ومن المشاركين أيضا في التجمع الفيزيائي بافيل ليتفينوف، أحد المتظاهرين السوفييت الثمانية في تحرك 1968.

وأطلقت تظاهرة 25 أغسطس 1968 حركة المعارضة السياسية في الاتحاد السوفييتي السابق.

وقبل خمسة ايام منها، دخلت الدبابات السوفييتية تشيكوسلوفاكيا لسحق "ربيع براغ"، أي محاولة السلطات التشيكية إصلاح النظام الشيوعي.

ولم يتح للمتظاهرين يومها سوى رفع بضع لافتات كتب عليها "العار للمحتلين" و "من أجل حريتكم وحريتنا" و"تحيا تشيكوسلوفاكيا حرة ومستقلة" قبل أن تعتقلهم الاستخبارات.