أكد رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد أن تأزم الأوضاع في ليبيا أثر سلبا على الإقتصاد المحلي لبلاده، خصوصا وأن  آلاف التونسيين الذين كانوا يعملون بليبيا قد عادوا في الفترة الأخيرة إلى البلاد.

كما أكد الشاهد، خلال ندوة انعقدت بمنتدى "دافوس" بسويسرا اليوم الأربعاء، أن كلفة الإرهاب كانت باهضة على اقتصاد تونس.

وأوضح أن الإرهاب أضر بالنشاط السياحي التونسي وساهم في تدهور الإقتصاد ككل وكبّد البلاد خسائر مالية، ما دفع بالحكومات إلى الاقتراض من مختلف المؤسسات المالية الدولية ومن صندوق النقد الدولي.

وتحول الشاهد، أمس الثلاثاء 22 جانفي 2019، إلى سويسرا للمشاركة في فعاليات الدورة 49 للمنتدى الإقتصادي العالمي "دافوس" التي تتواصل على امتداد يومين.

ويلتقي الشاهد خلال هذه الزيارة بعدد من رؤساء ورؤساء حكومات دول العالم وأهم الفاعلين الإقتصاديين، إلى جانب أهم ممثلي المؤسسات المانحة والممولين الدوليين. 

وتنعقد أشغال الدورة 49  للمنتدى الإقتصادي العالمي "دافوس" تحت شعار "العولمة 4": تشكيل بنية عالمية في عصر الثورة الصناعية".

وتضم الدورة حوالي 3000 شخصية، من بينها 50 شخصية سياسية و1200 رجل أعمال، بالإضافة إلى ممثلي المؤسسات المالية الكبرى والمنظمات الاقليمية والدولية والشركات متعددة الجنسيات والخبراء.

ويتضمن برنامج زيارة رئيس الحكومة التونسية المشاركة في ورشات من بينها "تحديد أجندا إفريقيا في ظل الأوضاع العالمية"، والنظرة الإستراتيجية للشرق الأوسط"،  إلى جانب عقد عدد من اللقاءات مع رئيس البنك الإفريقي للتنمية والرئيس الإقليمي للبنك الياباني للتعاون الدولي في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ووزير الشؤون الخارجية الجزائري.