أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أن المساعدات المالية التي تلقتها مصر من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لعبت دوراً مهماً في منع انهيار اقتصاد الدولة، إذ واجهت مصر مشكلات اقتصادية صعبة، بسبب تراجع عائدات السياحة، وتفجر مشكلات عدة على صعيد إمدادات الطاقة وانقطاع التيار الكهربائي.

وقال السيسي في حوار مع محطة الإذاعة العامة الأمريكية (بي بي إس)، إن "الاقتصاد المصري الآن في وضع أفضل، لكنه يحتاج إلى تدفق مزيد من المساعدات والاستثمارات في شرايينه، لتعزيز البنية الاقتصادية وتوفير فرص عمل جديدة".

وأوضح أهمية التركيز على فكرة المواجهة الشاملة للإرهاب من جوانبه كافة، وعدم الانجرار للوقوع في فخ تحديد المسميات المختلفة للجماعات الإرهابية. وأضاف أن "مصر في مواجهة حقيقية ومستمرة مع الإرهاب، والمصريين بدأوا جهود مكافحة الإرهاب قبل عام من الآن، إذ انخرطوا في التصدي للجماعات الإرهابية في سيناء".

وعن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة داعش، قال السيسي: "بغض النظر عن المسميات، فإن مصر جزء من هذا التحالف لمكافحة الإرهاب"، مشدداً على أهمية "عدم الانجرار للوقوع في فخ تحديد المسميات المختلفة للجماعات الإرهابية".

وقال السيسي إن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة علاقة استراتيجية حتى مع وجود اختلافات في وجهات النظر تجاه بعض القضايا، وهو أمر طبيعي إلا أنها تبقى علاقة مستقرة وقوية.

وأضاف أن ما تطلبه مصر من واشنطن هو أن تقدر طبيعة الوضع الحالي في مصر التي تعيش في حالة ثورية منذ أربع سنوات، وأن تدرك أن الشعب المصري يتطلع إلى الحرية والديموقراطية، وأنه ملتزم بحقوق الإنسان إلا أنها تعيش ظروفا صعبة في التصدي للإرهاب على عدة جبهات.