اتفق السودان وإثيوبيا اليوم الاثنين، على التعاون الكامل في إدارة الموارد المائية المشتركة العابرة للحدود، واستمرار المشاركة البناءة، وتبادل البيانات والمعلومات المهمة لإدارة الموارد المائية في كلا البلدين.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى ووزير شؤون المياه الإثيوبي أتو أليمايهو تيقنو، في ختام اجتماعات اللجنة الفنية الاستشارية السودانية الإثيوبية للموارد المائية التي عقدت بالخرطوم على مدار أمس واليوم.

وأشار البيان  الى "ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين من خلال استمرار المشاركة البناءة، وتبادل البيانات والمعلومات المهمة لإدارة الموارد المائية في كلا البلدين" مضيفا أنه  "تم الاتفاق على وضع آلية لمتابعة تنفيذ الأنشطة المخطط لها التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع".

وتشترك السودان وإثيوبيا ، في أنهار تنبع من إثيوبيا وتمر بالأراضي السودانية، لتصب في نهر النيل، الذي بدأت أديس أبابا إجراءت بناء سد النهضة عليه في عام 2013.

وفي مايو/أيار الماضي، شهد موقف السودان من ملف سد النهضة الإثيوبي تحولاً من دعم مصر إلى دعم إثيوبيا في قرارها بتغيير مجرى النيل الأزرق كخطوة فاصلة في تشييد السد.

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة على حصتها السنوية من المياه المقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب.