قال مصطفي عثمان، وزير الاستثمار السوداني اليوم الثلاثاء، إن بلاده تصدر كامل إنتاجها من الذهب إلى دولة الإمارات بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار سنويا.

وأضاف عثمان، فى تصريحات للصحفيين على هامش ملتقي الاستثمار الإماراتي السوداني، أن إنتاج السودان من الذهب فى تزايد مستمر، مشيراً إلى أن هناك 163 شركة أجنبية ومحلية تعمل فى مجال انتاج الذهب بالدولة منها شركتين إماراتيتين.

وأوضح وزير الاستثمار السوداني، أن حجم الاستثمارات الإماراتية فى السودان يقدر بنحو 11 مليار دولار بنهاية عام 2014، نفذ منها حوالي 5 مليارات دولار، والباقي مشاريع مصدق عليها ولكن تحتاج إلى تفعيل، مشيرا إلى أن هناك نحو 17 شركة إماراتية تعمل بشكل فعلي فى دولة الإمارات.

وأضاف عثمان، أن الاستثمارات الإماراتية في السودان موزعه على عدة قطاعات منها الزراعي عبر شركة "جنان" المالكة لنحو 130 ألف فدان، والتي تستهدف زراعة 30 ألف فدان منها بنهاية العام الجاري، فضلا عن استثمارات فى قطاع الاتصالات عبر شركة "سوداتل"، المشغل الرئيسي للاتصالات فى البلد، والمملوكة للإمارات بنسبة 30%.
وقال الوزير السوداني، إن الإمارات لديها أيضا استثمارات قوية فى القطاع البنكي، ولديها فروع لعدة بنوك بالسودان منها "أبوظبي الوطني" و"أبوظبي الإسلامي" و"بنك المشرق" و"بنك السلام" و"بنك الخرطوم" المملوك بنسبة 70% للإمارات.

وتصدر السودان نحو 50 طناً من الذهب إلى الإمارات سنوياً.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 1.6 مليار دولار عام 2013، إلى 2.6 مليار دولار في 2014، وفقا لتصريحات أدلى بها سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء.

 

 

وتصل قيمة الاستثمارات السودانية المقرر طرحها أمام المتلقي الاستثماري نحو 16 مليار دولار، وفقا لتصريحات سابقة لمصطفي عثمان وزير الاستثمار السوداني.

 

وتتوزع المشروعات على نحو 82 مشروعا في مختلف المجالات، من بينها مشروعات للبنية التحتية بتكلفة 3 مليارات دولار، فيما قدرت مشروعات الأمن الغذائي بـ 5 مليارات دولار ومشروعات التكنولوجيا والخدمات بـ 3 مليارات دولار، إلى جانب مشروعات صناعية بقيمة تصل إلى ملياري دولار.