في خطوه جديدة نحو تقارب أفريقي تجاه مصر وجهت السنغال الدعوة رسميا لمصر لحضور قمة الفرانكفونية المقرر عقدها في نوفمبر القادم.

الرئيس  المصري عدلي منصور،استلم الدعوه الاثنين بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة من منصور نياس، المبعوث الخاص للرئيس السنغالي "ماكي سال"، والذي حضر مصر علي رأس وفد من بلاده التقي عدد من المسئولين المصريين علي رأسهم المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع.

المبعوث الرئاسي نقل رسالة تقدير وتضامن من الرئيس السنغالي "ماكي سال" لمصر، دولة وشعبا، مشيداً بالدعم المصري التاريخي للسنغال، وبالدور المحوري للأزهر الشريف في نشر التعليم والتنوير وقيم الإسلام السمحة في بلاده.

كما نقل خالص تعازي الرئيس "ماكي سال" والسنغال، دولة وشعبا، في ضحايا موجة الإرهاب التي تشهدها مصر، والتي حصدت أرواحا بريئة، متمنيا لشعب مصر أن ينعم بالأمن والاستقرار، ومعرباً عن دعم بلاده الكامل لاستئناف مصر لعضويتها في الاِتحاد الإفريقي.

ووفقا للسفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، فقد طلب الرئيس متصور من المبعوث السنغالي نقل شكره وتقديره إلى الرئيس السنغالي، على رسالة التضامن التي تلقاها من سيادته، والتي عكست عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، مشيراً إلى أن مصر كانت أولى الدول اعترافاً باستقلال السنغال بعد فرنسا عام 1960، ومؤكدا على حرص مصر ما بعد ثلاثين يونيو، على علاقتها بالسنغال بصفة خاصة، وبروابطها بالدول الإفريقية بصفة عامة.

وفي الشأن المصري، اِستعرض الرئيس الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لمكافحة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار، باعتبارهما ركيزة أساسية للتقدم والتنمية.

وعلى الصعيد الثنائي، أعرب منصور عن تطلعنا إلى تعزيز كافة جوانب العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية، منوهاً إلى أهمية تكثيف علاقات التبادل التجاري والاستثمار بين مصر والسنغال، التي تعد إحدى أهم دول إقليم غرب إفريقيا، كما رحب بالدعوة التي تلقاها من نظيره السنغالي لمشاركة مصر في قمة منظمة الفرانكفونية، التي ستعقد بداكار في نوفمبر المقبل، معرباً عن ثقته في حرص الرئيس المصري الجديد على تلبيتها.

كما أشاد الرئيس بالتنسيق القائم بين البلدين في المحافل الدولية والإقليمية المختلفة ولاسيما الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي وتجمع الساحل والصحراء، فضلاً عن مبادرة "النيباد" للتنمية في أفريقيا التي يتولى الرئيس السنغالي "ماكي سال" رئاستها حالياً.