أكدت وزيرة الطاقة السنغالية، ميمونة ندوي ساك، اكتشاف شركة "كايرن اينرجي" البريطانية للنفط، بئر نفطية على عمق 1427 مترا، على بعد 100 كيلومتر من السواحل السنغالية.

وأضافت ساك في تصريحات لوسائل إعلام محلية بالسنغال،أمس الأربعاء، أن وزارة الطاقة تم إبلاغها منذ أسبوع من قبل الشركة البريطانية، بهذا الكشف النفطي.وقال رئيس الجمعية السنغالية للشركات البترولية (غير حكومية)، أماث غيسي، لوسائل الإعلام المحلية اليوم الخميس، إن التقييمات الأولية لهذه البئر تشير إلى أنها تضم ما يقدر بين 250 مليون، و 2.5 مليار برميل من النفط.

وأعلنت الشركة البريطانية في بيان صادر، الثلاثاء الماضي، تلقت وكالة الأناضول نسخه منه، عن اكتشافها للنفط في موقع يجرى فيه عمليات تنقيب قرب سواحل السنغال.وقالت وزيرة الطاقة السنغالية، إن شركات أخرى ستحذو حذو كايرن اينرجي البريطانية قريبا.وتستغل كايرن إينرجى 3 حقول نفطية في السنغال.

وقال رئيس شركة كايرن إينرجى، سيمون تومسون، في بيان للشركة يوم الثلاثاء إن اكتشاف البترول في موقع "فان1"  يعتبر حدثا مهما للسنغال وللشركة.وأضاف تومسون أن شركته لا تنوي الانتقال إلى مرحلة اختبار البئر النفطية في الوقت الراهن مشيرا إلى ان هذه المرحلة تتوقف على القيام باعمال تقييم للبئر على خلفية المعطيات المتوافرة للحصول على تقييم أفضل للبئر، وتحديد مدى انتشارها.