قالت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية شبه الرسمية الثلاثاء، نقلاً عن مصدر مطلع إن "السلطات اعتقلت أقارب شاب لقي حتفه بالرصاص خلال الاحتجاجات التي اندلعت الشهر الماضي".

ولم تحدد الوكالة أقارب الشاب بويا بختياري، الذين قبضت عليهم لكن المدير التنفيذي لمركز حقوق الإنسان في إيران سي.إتش.آر.آي، بهادي غائمي، قال نقلاً عن نشطاء زاروا الأسرة، الإثنين، قال إن "من بين المعتقلين والدي الشاب".

وأورد تقرير نشر الثلاثاء، في موقع مركز حقوق الإنسان في إيران على الإنترنت أن وزارة الاستخبارات والسلطات القضائية في بلدة كرج، غرب طهران استدعت منوشهر، والد بختيار، مرتين في الأسبوع الماضي لاستجوابه.

وأضاف التقرير أنهم طلبوا منه إلغاء إحياء ذكرى الأربعين لوفاة ولده في 26 ديسمبر(كانون الأول) خشية أن يتسبب ذلك في اضطرابات.

وقال الموقع إن "منوشهر رفض طلب السلطات".

ودعا منوشهر وهو من الأغلبية الشيعية في الأسبوع الماضي على انستجرام وسائل الإعلام المحلية والأجنبية لتغطية ذكرى أربعين ولده.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على تويتر إن الولايات المتحدة تدين بشدة اعتقال والدي بويا بختياري، وتدعو إلى الإفراج عنهما فوراً.

وقال 3 مسئولين في وزارة الداخلية الإيرانية، في تقرير نشر الإثنين، إن نحو 1500 شخص لقوا حتفهم في المظاهرات التي اندلعت في 15 نوفمبر الماضي، بعد رفع أسعار البنزين واستمرت أقل من أسبوعين.