كشف الناطق باسم رئيس المجلس الرئاسي محمد السلاك حقيقة ما أثير حول المساس بالأموال الليبية المجمدة في بلجيكا.

ونقل السلاك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بالمركز الإعلامي بديوان رئاسة الوزراء، توضيح رئيس المجلس الرئاسي حول القضية وما أثير حولها من شائعات.

وبينت إدارة التواصل بحكومة الوفاق أن "السلاك قال إنه منذ 2011 قد أصدرت لجنة العقوبات قرارا بتجميد الأصول الليبية في الخارج، والتي من بينها أرصدة المؤسسة الليبية للاستثمار، مبينا أن هذه الأرصدة، تنتج فوائد، بالإضافة إلى استثمارات تخص المؤسسة تجني أرباحا، قد فسرت بعض الدول، وهي بلجيكا وألمانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي قرار لجنة العقوبات بتجميد الأرصدة، بأنه لا يشمل الفوائد أو الأرباح الخاصة بالمؤسسة الليبية للاستثمار، وبالتالي يحق للمؤسسة الاستفادة من الفوائد والأرباح الناجمة عن استثمار الأصول، وعليه سمحت بأن تحول إلى حسابات المؤسسة الليبية للاستثمار في الخارج".

وأشار إلى أن "هذه الفوائد أو الأرباح قد كانت ومازالت تذهب مباشرة إلى حسابات المؤسسة الليبية للاستثمار في الخارج شأنها شأن سائر عوائد الدولة، مؤكدا أنه إلى الآن لم يثبت حدوث أي تلاعب بالخصوص".

وتابع السلاك أنه "في هذا الصدد ومن باب التأكيد الحرص على المال العام، أصدر رئيس المجلس الرئاسي، تعليماته بإحالة الملفات المتعلقة بالحسابات والأصول الليبية في الخارج التابعة لمؤسسة الاستثمار منذ 2011 إلى ديوان المحاسبة لمراجعتها وتدقيقها، وقد تم إحالتها للديوان، بالإضافة إلى الاتفاق مع المؤسسة الليبية للاستثمار للتعاقد مع شركات دولية متخصصة للمراجعة والتدقيق تحت إشراف الأمم المتحدة، مؤكدا بدء المؤسسة في إجراءات التعاقد".

وحول الترتيبات الأمنية أكد السلاك أن "رئيس المجلس فائز السراج أصدر تعليماته بإخلاء المعسكرين في خلال 72 ساعة وتسليمهما لصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي، في إطار استكمال الترتيبات الأمنية، والزيارة التي قام بها السراج، إلى معسكري السابع من أبريل سابقاً والنقلية يوم أمس الأحد".

ونقل السلاك، تأكيد السراج أن "هذه التعليمات تسري على كل المعسكرات الواقعة في نطاق العاصمة، بالإضافة إلى إخراج الأسلحة الثقيلة خارج محيط العاصمة".

وحول الاوضاع في الجنوب أكد السلاك أنه "في إطار مبادرة إنقاذ الجنوب، أصدر رئيس المجلس الرئاسي تعليماته بتشكيل فريق عمل مشترك من أجل معالجة شاملة لأزمة الجنوب كما كلف لجنة خاصة لتعيين رئيس ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية".