جدد الناطق الرسمي باسم رئيس المجلس الرئاسي محمد السلاك التأكيد على رفض رئيس المجلس فائز السراج القاطع لمسألة توطين المهاجرين في ليبيا.

وأفاد "السلاك" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين بديوان رئاسة الوزراء أنه تم عقد لقاء بين السراج ووزيرة الدفاع الإيطالية "إليزابيتا ترينتا" والوفد المرافق لها، مشيرا إلى تأكيد الوفد الإيطالي خلال اللقاء على دعم ايطاليا لجهود المصالحة الوطنية في ليبيا واستكمال العملية السياسية التوافقية بين الأطراف الليبية كافة.

وأضاف السلاك أنه تم التفاهم حول دعم ايطاليا لقطاع الصحة في ليبيا والتعاون في المجال الطبي وكذلك علاج المصابين والجرحى من كل المدن والمناطق الليبية.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة ملف التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية ودعم مراكز الإيواء، إضافة إلى دعم خفر السواحل والبحرية الليبية في مجال التدريب وتأهيل العناصر الليبية وتزويدنا بالمعدات اللازمة، حيث تم التأكيد علي ضرورة معالجة المشكلة من جذورها المتمثلة في دول المصدر التي تخرج منها أفواج المهاجرين واتخاذ ليبيا كمنطقة عبور نحو أوربا و مساعدة ليبيا في مراقبة الحدود الجنوبية.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء التطرق إلى مسألة الرفع الجزئي لحظر التسليح لتزويد خفر السواحل والقوات البحرية بالأسلحة والمعدات اللازمة لمواجهة الاشكالية وإمكانية مساعدة ايطاليا في تحقيق ذلك، وتفعيل معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية.

وتحث السلاك عن القرار الذي أصدره المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنيبشأن منح الإذن لشركة العامة للكهرباء بالتعاقد مع شركة "جينيرال إليكتريك" الأمريكية للإشراف على تنفيذ فك وتركيب والأعمال الفنية وتوريد المعدات الخاصة، والمطلوبة للصيانة والتطوير للوحدات الغازية بمحطات الإنتاج، مضيفاً أن تم التفاوض مع الشركة الألمانية، والشركة التركية لاستئناف أعمالهم مع الشركة العامة للكهرباء.

وأشار السلاك إلى زيارة وزير الخارجية الفرنسي " جان إيف لودريان" لليبيا والتي أجرى من خلالها مباحثات حول تطورات العملية السياسية وضرورة الالتزام بالاستحقاق الانتخابي وفقا لمخرجات اتفاق باريس.

وتابع أنه تم عقد اجتماع عسكري ليبي فرنسي بحضور وزير الدفاع المكلف "وحيدة نجم" ورئيس الأركان اللواء "عبد الرحمن الطويل" ورئيس أركان القوات البحرية وآمر القوات الخاصة بالبحرية الليبية، حيث تم التطرق إلى توحيد المؤسسة العسكرية وما تم انجازه في هذا الإطار من خلال مباحثات القاهرة، وتفعيل الاتفاقيات المشتركة بين البلدين في الشأن العسكري وبالأخص في مجال التدريب والتأهيل.

وجدد السلاك تأكيد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على دعمه الكامل للعملية الانتخابية الدستورية والبرلمانية والرئاسية والبلديات، مؤكداً أنه تم تخصيص ميزانية للمفوضية العليا للانتخابات بقيمة 66 مليون دينار بالإضافة إلى تسليم مبنى جديد للمفوضية، مشيراً إلى لقاء رئيس المجلس الرئاسي في وقت سابق مع رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية لبحث سبل دعم اللجنة وحل المختنقات التي تعيق عملها.