أشاد السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند بالاهتمام الذي أبداه رئيس الوزراء المعين من قبل مجلس النواب، فتحي باشاغا، للانخراط في مفاوضات عاجلة تيسرها الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى تفاهم سياسي مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.

وبين نورلاند في سلسلة تغريدات للسفارة الأمريكية لدى ليبيا بموقع "تويتر" أن المحادثات ستتمحور حول كيفية إدارة المراحل النهائية من فترة الحكم المؤقت هذه والاستعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن.

وأعرب نورلاند عن فهمه أنّ الدبيبة مستعد للمشاركة في هذه المحادثات مشيرا إلى أنه سيتم تحديد شكل ومكان المحادثات من قبل الأطراف نفسها بالتشاور مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين.

ولفت نورلاند أن موقف الولايات المتحدة يظل واضحا حيث يتمثل في احترام حق الليبيين في تقرير مستقبلهم بأنفسهم وحث نورلاند الليبيين على القيام بذلك بالطرق السلمية فقط دون اللجوء إلى العنف.

وأضاف نورلاند نعتقد أنّ الانتخابات الحرة والنزيهة والشاملة هي الصيغة الوحيدة للاستقرار الدائم. وفي الوضع الحالي، "مناصرة طرف ضدّ آخر" ليس خيارًا مطروحا: والموقف الوحيد الذي يمكن اختياره بشكل مبرّر هو المفاوضات السلمية.