تقدمت السفارة الليبية لدى جمهورية مصر العربية ،بالتهنئة للشعب الليبي ،اليوم الأربعاء ، بمناسبة العيد 78 لتأسيس الجيش الليبي عام 1940 ،معبرة عن جزيل الشكر و العرفان و كامل الامتنان إلى جمهورية مصر العربية قيادة و شعبا على ما قامت به من دعم و مساندة للشعب الليبي خلال كافة مراحل الجهاد و المحافظ على النصب التذكاري للجيش الليبي القائم على التراب المصري.

كما أثنت السفارة الليبية بالقاهرة ،في بيان توصلت بوابة افريقيا الاخبارية على نسخة منه ،عن المبادرة المصرية المتعلقة بتوحيد المؤسسة العسكرية و سعيها الدؤوب لإيجاد حل سياسي توافقي للأزمة الليبية و الشروع في بناء دولة المؤسسات و القانون التي تحتضن الجميع دون إقصاء و تهميش.

و بدأ الجيش الليبي بقوة لا يتجاوز عددها ألف جنديا و بضعة ضباط حيث كان لتلك القوة دورا رئيسيا في تحرير "برقة" ثم تحرير الوطن بأكمله ،وقد مثلت هذه القوة نواة الجيش الليبي الجديد حال نيل الدولة الليبية استقلالها في 24 سبتمبر 1951 ،تمخض عن هذا الاستقلال بزوغ المملكة الليبية المتحدة على خريطة العالم المستقل من الاستعمار.

كما تواصلت جهود الحكومة الليبية في تطوير الجيش الليبي حيث تم انشاء مدرسة عسكرية في مدينة الزاوية عام 1953 بهدف تخريج دفعات سريعة من الضباط.