أكدت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا أن محادثات اللجنة المشتركة بين مجلسي النواب والدولة في القاهرة تمثل أفضل فرصة متاحة حتى الآن هذا العام لوضع ليبيا على طريق انتخابات ذات مصداقية في أقرب وقت ممكن.

وأكدت سفارة الولايات المتحدة في سلسلة تغريدات لها بموقع "تويتر" أن الولايات المتحدة تشعر بالارتياح إزاء مؤشرات التقدم الذي أحرزته اللجنة المشتركة لمجلسي النواب والدولة فيما يتعلق بالمسار الدستوري اللازم لليبيا لتحقيق الاستقرار والازدهار.

وأضافت سفارة الولايات المتحدة أنه خلال أوقات عدم اليقين، من المهم أن يتولى مجلسي النواب والدولة المسؤوليات المنصوص عليها في الاتفاق السياسي لليبي عام 2015 .

وأشادت سفارة الولايات المتحدة بالمشاركين مؤكدة أنها تقدر الموقف البناء لمصر في استضامة اجتماعات بحث المسار الدستوري بين مجلسي النواب والدولة مؤكدة أنها تشجع المشاركين على إكمال مهمتهم عندما يجتمعون مرة أخرى في يونيو. 

وكانت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، أكدت الحاجة إلى إنهاء هذه الفترة الانتقالية الطويلة التي شهدتها ليبيا طوال السنوات الأحد عشر الماضية مشددة على الحاجة إلى  القيام بذلك ضمن إطار دستوري ثابت.

وأضافت وليامز في ختام أعمال اللجنة المشتركة بين مجلس النواب ومجلس الدولة أن الانتخابات ستحقق تطلعات أكثر من 7 ملايين من  المواطنين الليبيين الذين "يتمتعون بحق أساسي معترف به دولياً في الذهاب إلى صناديق الاقتراع لانتخاب من يمثلهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية. ولا يمكننا أن نخذلهم".