أكدت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا أن حقوق الإنسان وحفظ كرامة جميع الناس بمن فيهم المهاجرين واللاجئين يجب أن تكون من أولويات جميع الحكومات.

وقالت السفارة الأمريكية في تغريدة لها بموقع "تويتر" "يجب أن تظل حقوق الإنسان وحفظ كرامة جميع الناس، بمن فيهم المهاجرين واللاجئين، من أولويات جميع الحكومات" مضيفة أن الأحداث التي وقعت في قرقارش تثير القلق ويجب التحقيق فيها على الفور".

وأعادت السفارة الأمريكية نشر بيان للبعثة الأممية بشأن أحداث قرقاش قائلة "تشارك سفارة الولايات المتحدة المخاوف التي أعربت عنها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".

وكانت البعثة الأممية قالت إن أحد المهاجرين قتل وأصيب ما لا يقل عن 15 آخرين، ستة منهم بحالة خطرة، أثناء مداهمة السلطات الأمنية الليبية لمنازل ومآوى مؤقتة في قرقارش، وهي منطقة في طرابلس مكتظة بالمهاجرين وطالبي اللجوء.

وأكدت البعثة في بيان في الوقت الذي تبدي فيه الأمم المتحدة احترامها التام لسيادة الدولة الليبية ودعمها لها في أداء واجبها في حفظ النظام والقانون وحماية أمن السكان، فإنها تدعو سلطات الدولة إلى احترام حقوق الإنسان وحفظ كرامة جميع الناس بمن فيهم المهاجرين واللاجئين في جميع الأوقات.