يلتقي الأهلي مع الشباب في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة المشعة" مساء اليوم الخميس للمرة الثانية في تاريخهما بعد أن فاز الأهلي على الشباب بهدف نظيف في نهائي البطولة عام 1970 ، أى منذ 44 عاماً.

وتحفل البطولة بتاريخ كبير منذ أن أنطلقت عام 1957 واستمرت إلى عام 1990 ثم توقفت لمدة 18 موسماً بسبب تغير اسم الدوري إلى دوري خادم الحرمين الشريفين (الملك) وعادت للظهور مجددا موسم 2007\2008 حيث أقيمت 6 نسخ سابقة حقق خلالها الاهلي والشباب والاتحاد اللقب (مرتين لكل منهم)، ويبحث الفريقان عن اللقب الثالث ودخول التاريخ والاحتفاظ بالكأس مدى الحياة علاوة على تسجيل أول فوز في افتتاح الملعب الجديد.

وينقسم تاريخ البطولة إلى قسمين الأول خلال 33 عاما أقيمت بطولة كأس الملك بنظامها القديم ، وكان الأهلي الأكثر فوزاً باللقب (10 مرات آنذاك قبل أن يضيف الأهلي لقبين جديدين مع عودة البطولة بنظامها الحديث ) ويلاحقه الثلاثي الاتحاد والنصر والهلال ولكل منهم 6 ألقاب (قبل أن يضيف الاتحاد لقبين جديدين أيضا)شهدت النسخة الأولى من البطولة بنظامها الجديد في 2008 فوز الشباب باللقب على حساب الاتحاد 3-1 على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ، وحملت أهداف الشباب توقيع ناصر الشمراني وعبدالله الشهيل ومارسلو كماتشو.

وفي النسخة الثانية عام 2009، تمكن الشباب من تكرار فوزه على الاتحاد في المباراة النهائية ، ونال اللقب للمرة الثانية عقب فوزه الساحق برباعية نظيفة، وسجل للشباب ناصر الشمراني وحسن معاذ وفيصل السلطان وصالح الصقري (بالخطأ في مرماه). وفي النسخة الثالثة للبطولة عام 2010 التقى الاتحاد مع الهلال في النهائي على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض حيث انتهى الوقت الأصلي للقاء بالتعادل السلبي، ونجح الاتحاد في حسم اللقب بركلات الترجيح. 

وفي النسخة الرابعة عام 2011 ، حسم الأهلى اللقب على حساب الاتحاد بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي في النهائي الذي احتضنه ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.وشهدث النسخة الخامسة عام 2012 تأهل الأهلي والنصر للمباراة النهائية في جدة، وتمكن الأهلي من تحقيق اللقب للمرة الثانية في تاريخه على حساب العالمي 4-1، سجل رباعية الأهلي عماد الحوسني عبدالرحيم جيزاوي (هدفين) وكامل الموسى.

وفي نهائي الموسم الماضي (2013) اصطدم الشباب بالاتحاد للمرة الثالثة ، وثأر الاتحاد من خسارتيه السابقتين امام الشباب بالفوز 4-2، وحقق اللقب للمرة الثانية بنظامها الجديد والسابعة في تاريخه، سجل للاتحاد مختار فلاتة وفهد المولد ونايف هزازي وساندور. 

وبعد 44 عاما على أول نهائي يجمع الأهلي مع الشباب على استاد الملز بالرياض في البطولة عام 1970، يسعى الأهلى للثأر وتحقيق أول بطولة على استاد الملك عبدالله الملقب ب(الجوهرة) في افتتاحه، بينما يسعى الاهلي للثأر من خسارتع امام الشباب في نهائي كأس الاتحاد السعودي عام 1988 بركلات الترجيح.

ويعتبر الشباب الأكثر وصولا لنهائي الكأس في المواسم الستة الماضية، حيث حقق فيها لقبين وخسر الثالث أمام الاتحاد الموسم الماضي، فيما لم يخسر الأهلي أي نهائي، وحقق لقبين على حساب الاتحاد والنصر وهذا النهائي الثالث له.وعلى مستوى لقاءات الفريقين الموسم الحالي، تواجه الفريقان ذهابا وإيابا في دوري عبداللطيف جميل حيث نجح الشباب بالفوز بهدف نظيف ، وتعادل الفريقان في الاياب (1-1) هدف للبرازيلي رافينها (الشباب) ، واخر للبرتغالي لويس ليال (الأهلي).

بطل كأس خادم الحرمين سواء كان الاهلي ام الشباب على موعد مع التاريخ حيث سيحظى بشرف أول فريق يحقق لقبا على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ، والانفراد بالرقم القياسي واللقب لثالث مرة وامتلاك كأسها إلى الأبد، حيث سبق للشباب والأهلي إلى جانب الاتحاد أن حققا لقبها "مرتين" لكل منه