التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، اليوم السبت، مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فيدريكا موغريني، لبحث عدد من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية إضافة إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وأعربت موغريني – خلال اللقاء الذي عقد بمقر المجلس الرئاسي بالعاصمة طرابلس- عن سعادتها بلقاء السراج لأول مرة في طرابلس بعد لقاءات واجتماعات في محافل دولية وإقليمية متعددة، مجددة التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لحكومة الوفاق، وما يقوم به السراج من جهود لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار لبلاده.

كما أبدت المسؤولة الأوروبية ارتياحها لتجاوز الأزمة في منطقة الهلال النفطي وعودة الأمور إلى طبيعتها، مؤكدة أن الثروة النفطية ملك لكل الليبيين ويجب أن تسخر لإنعاش الاقتصاد وتحقيق الازدهار للبلد.

من جانبه رحب السراج بموغريني والوفد المرافق لها في أول زيارة للمسؤولة الأوربية إلى ليبيا، شاكر ما يقدمه الاتحاد من دعم لحكومة الوفاق الوطني، وفيما يخص أحداث الهلال النفطي قال السراج إن النفط هو المصدر الوحيد للدخل في ليبيا ويجب أن يكون في منأى عن الخلافات والمغامرات السياسية وخارج نطاق الصراعات بمختلف أشكالها، واتفق الجانبان على أهمية وجود موقف أوروبي موحد تجاه القضايا السياسية في ليبيا، وأن يجرى العمل بالنسبة لمسار الانتخابات وغيرها من مسارات تحت مظلة الأمم المتحدة.

وتناول الاجتماع ملف التعاون الاقتصادي وعبر السراج، عن تطلعه إلى علاقة شراكة حقيقية بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، وفي هذا الإطار وافقت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوربية على مطالب السراج بتفعيل اللجان المشتركة، كما أبدت استعداد الاتحاد الأوروبي بتخصيص منح دراسية للطلبة الليبيين في الجامعات الأوروبية.

يشار إلى أن اللقاء عقد بحضور سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا باتينا موشيدت وعدد من كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي وحضر من الجانب الليبي وزير الخارجية محمد سيالة والمستشار السياسي للرئيس طاهر السني وعدد من مسؤولي المجلس الرئاسي ووزارة الخارجية.