التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج مع عضو المكتب السياسي باللجنة المركزية للحزب الحاكم في بالصين يانغ جيشي.

وبين المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أن المسؤول الصيني أكد خلال اللقاء الذي عقد على هامش مؤتمر ميونخ للأمن دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني وللمسار الديمقراطي، معربا عن رغبة الصين في تعزيز التعاون الثنائي، ومساعدة الشعب الليبي على تجاوز الازمة الراهنة وتلبية احتياجات ليبيا في مجالات حيوية متعددة.

من جانبه عبر السراج عن تقديره لموقف الصين المتزن تجاه الازمة الليبية مؤكدا على علاقات الصداقة التي تربط الشعبين، معربا عن رغبة حكومة الوفاق الوطني بتنمية وتطوير العلاقات الثنائية لتشمل مختلف المجالات.

وقدم السراج نبذة عن الوضع السياسي ومستجداته مشيرا إلى دعم الحكومة لخطة المبعوث الاممي إلى ليبيا لعقد مؤتمر وطني جامع، يضع خارطة طريق ملزمة للجميع لإنهاء المراحل الانتقالية موضحا أنه في موازاة ما يبذل من جهد وتفاعل مع المسار السياسي، تم اعتماد برنامج للإصلاح الاقتصادي يشمل حزمة من الاجراءات تستهدف انعاش الاقتصاد، وقال أن هذه الاصلاحات تعتبر قاعدة لإطلاق مرحلة البناء والتعمير.

وأعرب السراج عن تطلعه للشراكة بين ليبيا والصين من خلال استثمارات وبرامج ومبادرات مشتركة في المجال الاقتصادي والبنية التحتية، والطاقة، والقطاع المالي، وقطاع الخدمات، وأشار إلى أن هناك العديد من الصناعات التي يمكن إنتاجها في ليبيا، داعيا إلى زيارة وفد اقتصادي صيني إلى طرابلس.

وشدد السراج على حرصه على أن يواكب الاصلاح الاقتصادي إصلاحاً للمنظومة الأمنية من خلال ترتيبات لإرساء النظام العام في العاصمة وما حولها، ستمتد لتشمل المدن الليبية الأخرى، مطالبا الصين بدعم طلب حكومة الوفاق برفع جزئي للحظر عن السلاح لتمكين خفر السواحل وحرس الحدود وقوة مكافحة الإرهاب من أداء دورها الأمني والعسكري بكفاءة وفاعلية، كما طالب أن تدعم الصين من خلال عضويتها في مجلس الامن الطلب الليبي بالسماح لليبيا بإدارة الأصول المجمدة للحد من الخسائر التي تلحق بتلك الأموال.