قال المرشح الرئاسي عن حركة نداء تونس، الباجي قائد السبسي، إنه "ليس هناك فرق في تونس بين شمال وجنوب"، وأنه في حال فوزه في الدور الثاني من الانتخابات، سيولي كل التونسيين "الاهتمام نفسه بغض النظر عن من لم يصوت له في الرئاسيات".

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع شعبي، حضره المئات في أنصاره، في منطقة الحلفاوين، وسط العاصمة تونس، والتي قال إنه اختارها مكاناً لإلقاء هذا الخطاب الشعبي "نظراً لرمزيتها الوطنية".

وأضاف السبسي، "تونس شعب واحد، ويجب أن يضع الجميع اليد في اليد للخروج من الوضع الصعب الذي تمر به البلاد".

ويندرج اجتماع "الحلفاوين" ضمن جولة قام بها الباجي قائد السبسي في الأسواق الشعبية للعاصمة تونس.

في المقابل، قال رئيس الجمهورية الحالي ومرشح الرئاسة المستقل، محمد المنصف المرزوقي، إن "الوحدة الوطنية خط أحمر"، فيما قال منافسه في هذه الانتخابات، الباجي قائد السبسي، مرشح حزب حركة نداء تونس، إن "شعب تونس واحد ولا فرق بين شمالها وجنوبها".

جاء ذلك في خطابين وجههما مرشحا الرئاسة للشعب التونسي، اليوم الجمعة، في إطار حملتهما الرئاسية، قبل الدور الثاني لسباق الرّئاسة المنتظر إجراءه أحد يومي 21 و28 ديسمبر / كانون الأول المقبل، وفق مراسلة وكالة الأناضول.

وأضاف المرزوقي في خطاب توجه به إلى الشعب التونسي، اليوم الجمعة، ونشرته الرئاسة على صفحتها بموقع تشارك الفيديوهات (يوتيوب) أن "الفترة التي تسبق الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، يجب أن تكون مرحلة أفكار ضد أفكار وبرامج ضد برامج، وليست أشخاص ضد أشخاص".

وأكد على ضرورة ذلك "حتى تمر الانتخابات بسلام، وتفتح صفحة جديدة من التعايش والوحدة الوطنية"، مطالبا جميع الأطراف بـ "التخفيض من مستوى الاحتقان السياسي".

ومضى قائلا: "الدور الثاني من سباق الرئاسة يجب أن يكون في أعلى مستوى ممكن، كما يجب أن تكون نتائجه واضحة وأن يقبلها الجميع".

وأهاب المرزوقي في كلمته بكل تونسي أن "يعبر عن رأيه بسلمية مطلقة في كنف الحفاظ على الحياة والمكتسبات".

ويأتي الخطابان، بعد احتجاجات بمدن تونسية على تصريحات السبسي، قال فيها، إن من صوت لخصمه (المرزوقي) ، هم "إسلاميون وجهاديون".

وكانت حركة "النهضة" التونسية (إسلامية) طالبت حملتي المرشحين للدور الثاني من انتخابات الرئاسة في تونس، السبسي والمرزوقي، إلى الإلتزام بـ"خطاب التهدئة".

بدوره، أكد الباجي قائد السبسي، اليوم، خلال خطاب شعبي، أن "شعب تونس واحد ولا فرق بين شمالها وجنوبها".

ويتنافس كل من السبسي والمرزوقي في الدور الثاني لسباق الرّئاسة، الذي يجرى أحد يومي 21 و28 ديسمبر / كانون الأول المقبل.