أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" مبادرة جديدة تهدف إلى التوعية بالمحاصيل التقليدية، استهلتها هذا الشهر بنبات "القطيفة" والذي يعرف باسم "السبانخ الإفريقية".

وفي تصريح خاص لوكالة الأناضول اليوم الثلاثاء، قال محمد دوست، مدير برنامج إنتاج المحاصيل في مكتب المنظمة بالقاهرة، إن المعايير التي اختيرت على أساسها المحاصيل التقليدية هي قيمتها الغذائية، وقدرتها على مواجهة التغيرات المناخية.

وأضاف "التغيرات المناخية قد تؤثر مستقبلا على إنتاجية النباتات المعروفة، فإذا كان لدينا محاصيل تقليدية منسية ولها قيمة غذائية، وفي نفس الوقت تتحمل التغيرات المناخية، فمن الضروري الاهتمام بها".

ووضعت المنظمة في وقت سابق عبر موقعها الإلكتروني قائمة بـ 12 نباتا قالت أنها ستلقي الضوء على واحد منها كل شهر، ومنها القطيفة، المورينجا، حشيشة الحب الأفريقية، فاكهة الخبز، الحنطة السوداء.

واستهلت المنظمة مبادرتها بالحديث هذا الشهر عن "القطيفة"، وهي تعرف باسم "السبانخ الإفريقية" أو "الهندية".

وقالت المنظمة في تعريفها للنبات أنه يستهلك سواء كخضر أو حبوب، وتعد وجبة شعبية خفيفة تباع في المكسيك، وتُخلط أحياناً بالشوكولاته أو الأرز؛ وسرعان ما انتشر استخدامها أيضاً في أوروبا وأجزاء من أمريكا الشمالية.

وأوردت المنظمة بعض الأكلات التي يمكن إعدادها باستخدام أوراق القطيفة مثل قطيفة بالبطاطس والباذنجان، مشيرة إلى فوائدها الغذائية العالية، كنبات غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والزنك وفيتامين أ.