قدم الكاتب محمد جبران بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، كتابه "نور الدين الصايل - هندسة الأحلام" والذي صدر عن منشورات "تيسير" سنة 2013، بحضور عدد من الفنانين والكتاب وكتاب السيناريو والمسرح.   

وتم خلال هذا اللقاء تقديم شهادات ثناء في حق جبران، حيث أعرب البعض عن تقديرهم لمبادرة احتفاء كتاب بشخصية نور الدين الصايل، أحد رواد الصورة والسينما.  

وفي مداخلة باسم الكاتب يوسف فاضل، قدم الممثل محمد الشوبي الكتاب الذي ألفه جبران، مستعرضا المسار الصعب والغني للصايل ومراحل حياته، خاصة كمفتش في مادة الفلسفة ومؤسس لنوادي السينما بالمغرب سنوات السبعينيات، والصعوبات التي واجهها، ومغادرته إلى فرنسا وعودته إلى المغرب ليشغل مناصب مسؤولية مهمة كمدير للقناة الثانية والمركز السينمائي المغربي.  

وقال جبران في تصريح للصحافة " ألفت هذا الكتاب عن نور الدين الصايل تكريما لمواطن حاول حفر منفذ جديد يتمثل في نوادي السينما التي تم بفضلها التوصل إلى إيجاد فضاء للنقاش والديمقراطية وروح الاختلاف".

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي حسن نرايس في تصريح مماثل إن بإمكان القارئ، من خلال كتاب جبران، اكتشاف الصايل الذي مكن السينمائيين ورجال الثقافة من الحلم في زمن كان فيه الحلم ممنوعا، لأن الحلم الوحيد الذي لا يمكن منعه هو الفن والثقافة، وهو ما فهمه الصايل مبكرا.  

وذكر بأن الصايل غادر في وقت ما المغرب للعيش في فرنسا حيث كان مسؤولا بقناة (كانال أوريزون)، لكن المغرب ظل دائما في قلبه ووجدانه.