وجه رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، الرئيس الدوري لمجموعة الخمس بالساحل، مساء  الجمعة، خطابا لشعوب بلدان الساحل، بمناسبة حلول يوم مجموعة دول الساحل الخمس الذي يصادف 19 ديسمبر من كل عام.

 وأكد رئيس موريتانيا، في خطابه، أن خارطة طريق الرئاسة الموريتانية للمجموعة في 25 فبراير الماضي تحت شعار "الشباب والامل"، مكنت من مواصلة تنفيذ الأهداف الاستراتيجية لمجموعة الساحل بشكل أكثر فاعلية.

وقال إن بلدان المجموعة أظهرت ـ رغم التحديات العديدة ـ صمودا على المضي قدما في مواجهة انعدام الامن وإطلاق برامج اقلاع اقتصادي.

وأضاف أنه تم في  إطار برنامج التنمية الاستعجالي، إطلاق ثمانية عشر مشروعا من أصل واحد وعشرين بالإضافة  إلى مشاريع الصمود والاقلاع لمواجهة جائحة كورونا.

وحيا رئيس موريتانيا انطلاقة التحالف من أجل الساحل خلال القمة المشتركة بين دول الساحل والاتحاد الاوروبي في 28 ابريل 2020 والنشاط الدبلوماسي المكثف الذي تبع ذلك من أجل تفعيل وتدويل هذا التحالف.

وجدد  باسم نظرائه رؤساء دول الساحل المطالبة بالإلغاء الفوري لمديونية دول الساحل ودعم مختلف الخطط الوطنية لتمكين هذه البلدان من التغلب على الأزمات، والانطلاق الفعلي على طريق السلام والازدهار.