قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه سيتم إضافة حوالى 6500 ميجاوات إضافية إلى شبكة الكهرباء في مصر بنهاية العام الحالى، مما يضمن حل 90 % من أزمة الطاقة التي تعانى منها البلاد.

 

وأضاف الرئيس السيسى في حديث تلفزيوني مساء اليوم الثلاثاء، أنه تم وضع خطة عاجلة لتوفير 3600 ميجاوات للشبكة الكهربائية خلال الصيف القادم، لتقليل فترات انقطاع الكهرباء، وأنه سيتم الانتهاء من تلك الخطة في أغسطس / آب القادم.

 

وأوضح السيسى أن مصر تعانى من أزمة طاقة لأن هناك فجوة ضخمة بين ما يتم إنتاجه واستهلاكه، مشيرا إلى أنه لذلك تم وضع خطة على عدة محاور كان أحدها الخطة العاجلة، فضلا عن توفير 3000 ميجاوات أخرى، لشبكة الكهرباء بنهاية العام الجاري.

 

وتشهد مصر منذ عام 2011 أزمة كبيرة في قطاع الكهرباء، أدت إلى انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي في المنازل والمصانع بسبب تراجع كفاءة بعض محطات الكهرباء ونقص الوقود الموجه إليها.

 

وذكر الرئيس المصرى أن الهدف من التخطيط ليس فقط تقليل فترة انقطاع الكهرباء التي تعانى منها بلاده، ولكن الهدف هو توفير الطاقة بشكل يحل مشكلة الانقطاع بشكل حاسم ونهائي، وأيضا توفير الطاقة اللازمة للمشروعات الاستثمارية التي يحتاجها المستثمرون.

 

وقال الرئيس المصري إن الخطة طموحة وتتضمن إنشاء 3 محطات كهرباء بقدرات 4400 ميجاوات، والانتهاء منهم خلال عامين، فضلا عن رفع كفاءة الشبكة، وكذلك خطة لتطوير محطات السيطرة والتحكم بالكهرباء.

 

وأضاف السيسي، أن بلاده ستطلق مشروعات تنموية في سيناء (شرق مصر) خلال الفترة القادمة، من بينها مشروعات للاستزراع السمكي ومشروعات صناعية، وأخرى زراعية.

 

وقال الرئيس المصري :"انتهينا فى الوقت الحالي من إعداد خطة تنمية وتطوير سيناء، وسنبدأ في الفترة القادمة التنفيذ الفعلي لتلك الخطة، وإطلاق عدة مشروعات.. ستجعل هناك عمل وتنمية حقيقة في سيناء".

 

ووصف الرئيس المصرى إطلاق تلك المشروعات بالخطوة الكبيرة التي ستساهم فى مواجهة الإرهاب.

 

وقال الرئيس السيسي إنه سيتم إطلاق أيضا مشروعات للتنمية فى المنطقة الغربية والجنوبية من البلاد لا سيناء وحدها خلال الفترة القادمة، مضيفا أنه حريص على وجود قدر من التنمية والتطوير فى كل الاتجاهات .

 

وأضاف أن هناك قوانين تعد لتطوير أداء الجهاز الإداري للدولة، الذى يضم 6.5 مليون موظف، مشيرا إلى أن هذه الخطط لن تمس حياة هؤلاء الموظفين وأسرهم.

 

وقال الرئيس المصري: "لن نمس هذا العدد الكبير، من أجل حياة الناس وأسرهم، ولكن يجب أن نحقق أداءا أفضل ".

 

وأضاف السيسى أنه تم الانتهاء من 100 % من أعمال الحفر الجاف بمشروع قناة السويس الجديدة، كما تم الانتهاء من 65 % من أعمال التكريك بأعلى معدل في التاريخ، حيث يتم تكريك 7.1 مليون متر مكعب يوميا من الرمال المشبعة بالماء، مضيفا أن هناك 39  أو 40 كراكة عملاقة تعمل في قناة السويس الجديدة حتى يتم الانتهاء من المشروع فى الوقت المحدد.

 

وقال الرئيس المصري إنه سيتم افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس المقبل مضيفا": نحن متقدمون فى أعمال مشروع قناة السويس عن المخطط الأصلي ".

 

وأعمال التكريك هي أعمال تعميق وتوسعة بعد عمليات الحفر الجاف، وتهدف إلى زيادة أعماق الحفر بعد الوصول إلى التربة الرطبة.

 

وأعطى الرئيس المصري في 5 أغسطس/ آب الماضي، إشارة بدء تنفيذ مشروع " قناة السويس الجديدة"، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي جزء من الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كيلومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة، بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه.

 

وأشار الرئيس المصري إلى أنه سيتم إفتتاح مزارع استزراع سمكي على أحواض ترسيب شرق قناة السويس في أغسطس القادم، وكذلك مزارع سمكية في بحيرة البردويل، وافتتاح المرحلة الأولى من مدينة الإسماعيلية الجديدة.

 

وحول مشروع زراعة المليون فدان، قال الرئيس المصري إن بلاده تستهدف ليس فقط استصلاح وزراعة الملين فدان ولكن إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة عليها.

 

وأوضح السيسى أنه في حال نجاح هذا المشروع،  فسيتم استصلاح مليون فدان أخرى .

 

وقال الرئيس إنه خلال عامين سيتم الانتهاء من المشروع، مشيرا إلى ان العمل يجرى من أجل تسوية الأراضي وحفر القنوات ووضع وسائل رى حديثة، وإقامة مساكن وإيجاد كل مستلزمات المجتمع.

 

وأضاف الرئيس المصري أنه تم البدء في هذا المشروع، بنموذج لـ 10 ألاف فدان بمنطقة الفرافرة (غرب)، تتضمن إقامة هذا المجتمع العمراني المتكامل.

 

وحول ملف الإسكان، قال الرئيس السيسي إن وزارة الإسكان المصرية انتهت خلال العشر شهور الماضية من بناء وتسليم 70 ألف وحدة سكنية بالفعل لمتوسطي الدخل.

 

وأضاف أنه سيتم الانتهاء خلال العام الحالي من إقامة 174 ألف وحدة أخرى، ليرتفع بذلك عدد الوحدات المقامة خلال العام الحالي إلى 240 ألف وحدة سكنية، بتكلفة تصل إلى أكثر من 35 مليار جنيه(4.6 مليار دولار)، من أجل المساهمة فى حل مشكلة إسكان الشباب.

 

وأشار الرئيس المصري إلى أنه سيتم الانتهاء من 100 % من مشروع شبكة الطرق القومية بحلول أغسطس / آب القادم، مضيفا أنه تم الانتهاء من 45 % من هذا المشروع حتى الآن.

 

وقال السيسى إن هذا المشروع يتضمن تنفيذ 3200 كيلو متر من الطرق.

 

وأوضح الرئيس المصري أنه من ضمن شبكة الطرق 400 كيلومتر هي الطريق الدائري الإقليمي، والذى سيربط أكثر من 20 محافظة، وسيتم الانتهاء منه أيضا في أغسطس القادم رغم أنه كان من المخطط إنجازه خلال 5 سنوات.

 

وحول المؤتمر الاقتصادي الذى عقدته مصر فى مارس / آذار الماضي، قال الرئيس المصري إنه تم وضع آليات لمتابعة كل نتائج المؤتمر الاقتصادي على مستوى الرئاسة ومجلس الوزراء .

 

وقال إبراهيم محلب رئيس الحكومة المصرية، فى وقت سابق إنه تم توقيع عقود مشروعات واتفاقيات دولية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل)، قيمتها 60 مليار دولار بدون الدعم الخليجي البالغ 12.5 مليار دولار.

 

وأضاف أن هناك جهد سيبذل خلال الفترة القادمة لدفع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى البلاد .

 

وقال الرئيس المصري إن الاحتياطي الاستراتيجي لبلاده من السكر يبلغ 1.6 مليون طن، ومن القمح 800 ألف طن مما يكفى بلاده لمدة 5 شهور على الأقل.

 

وقال الرئيس المصري إنه تم توقيع 56 اتفاقية فى قطاع البترول والغاز خلال العشر شهور الماضية، باستثمارات 30 مليار دولار مشيرا إلى أنه بحلول 2020 سيصل حجم الانفاق فى هذا القطاع إلى 18 مليار دولار