أمر الرئيس الصيني شي جين بينغ، جيش بلاده بمراقبة بحر الصين الجنوبي وتايوان، لتقييم الوضع وتعزيز قدراته حتى يتمكن من التعامل مع أي حالة حرب طارئة.

ونقل التلفزيون الحكومي الصيني، اليوم السبت، عن بينغ خلال زيارته لقاعدة عسكرية قوله: "إن قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية اضطرت لتحمل مسؤولية عسكرية ثقيلة في الأعوام الأخيرة، ومن الضروري تعزيز المهمة وتركيز الاستعدادات لخوض الحرب، نحن بحاجة إلى أخذ جميع الحالات المعقدة في الاعتبار ووضع خطط طوارئ وفقاً لذلك".

وأضاف: "علينا أن نزيد من تمارين الاستعداد القتالي، والتدريبات المشتركة والتمارين الموجهة، لتعزيز قدرات الجنود والتحضير للحرب".

وتابع قائلاً: "يجب أن تركزوا على المهام وأن تستعدوا للحرب، علينا أن نأخذ في الاعتبار صعوبة الوضع ووضع خطة عمل مناسبة، ومن الضروري أيضاً تعزيز التدريبات العسكرية".

وتفقد شي قواته العسكرية خلال زيارة استغرقت أربعة أيام إلى المقاطعة الجنوبية الصينية، على خلفية الخلافات التجارية والاستراتيجية المتنامية بين بلاده وواشنطن.

ومن مهام قيادة المنطقة الجنوبية الإشراف على بحر الصين الجنوبي، وهي منطقة تتزايد فيها التوترات والنشاطات العسكرية المتضادة بين الصين والولايات المتحدة.