دعا محمد المنصف المرزوقي الرئيس التونسي السلطات الإيطالية لتحويل جزء من الديون التونسية لإيطاليا ( لم تسدد بعد) إلى مشاريع استثمارية.

والتقي محمد المنصف المرزوقي الرئيس التونسي، ووفقا لبيان للرئاسة التونسية، تلقت الأناضول نسخة منه، ماتيو رينزي رئيس الحكومة الإيطالية، في روما، مساء اليوم الاربعاء،  وناقشا تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي.

وبدأ الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي اليوم الأربعاء زيارة لإيطاليا تستمر يومين يقابل فيها مسؤولين إيطاليين ويزور خلالها الفاتيكان.

ودعا الرئيس التونسي، وفقا للبيان، رئيس الحكومة الإيطالية إلى مزيد  من الدعم للمسار الانتقالي ودعم نجاح النموذج التونسي من خلال تحويل جزء من الديون التونسية لإيطاليا إلى مشاريع استثمارية تعطي دفعة للاقتصاد التونسي في هذه المرحلة.

ولم يحدد البيان قيمة الديون التونسية  لإيطاليا.

وتطرق  لقاء المرزوقي بماتيو رينزي، بحسب البيان إلى ضرورة المعالجة الجدية لظاهرة الهجرة السرية في ظل رؤية مشتركة بين ضفتي المتوسط تجمع بين الجانب الأمني والجانب التنموي وذلك لوضع حد لهذه المأساة الإنسانية.

ووفقا للبيان، اتفق الرئيس التونسي، ورئيس الحكومة الإيطالية، على أن الوضع في ليبيا يستدعي من الليبيين التواصل إلى حل سياسي حقيقي يخرج البلاد من الأزمة الحالية.