كشف بلاغ  للديوان الملكي المغربي عن محتوى برقية تهنئة بعث بها رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك فالتر شتاينماير، إلى العاهل المغربي ، الملك محمد السادس ، بمناسبة السنة الميلادية الجديد، يؤكد فيها إشادة ألمانيا  الاتحادية  بالإصلاحات الواسعة التي تم إطلاقها تحت قيادة الملك محمد السادس،  ويعتبر فيها مبادرة الحكم الذاتي  التي طرحتها المملكة :"أساس جيد لتسوية نزاع الصحراء ".
 وعبر الرئيس الالماني عن إمتنانه :" للانخراط الفعال للعاهل المغربي من أجل عملية السلام بليبيا"، مذكرا بالدعم ألمانيا المستمر والقوي للتطور الرائع للمغرب ،ومشيرا إلى أن "الالتزام المتفرد للمغرب في مجال محاربة الإرهاب الدولي، وهو أمر ضروري بالنسبة لبلادي (ألمانيا) وأمنها".
كما جاء في برقية الرئيس الألماني "  أثمن عاليا مبادراتكم المبتكرة في مكافحة التغير المناخي وفي مجال التحول الطاقي"، مبرزا أنه "بفضل التطور الديناميكي لبلدكم، أصبح المغرب موقعا مهما للاستثمار بالنسبة للمقاولات الألمانية بافريقيا".
وبذات المناسبة ،وجه الرئيس شتاينماير ،دعوة  للعاهل المغربي  للقيام "بزيارة دولة إلى ألمانيا"، من أجل "إرساء شراكة جديدة بين البلدين".