في أول زيارة يقوم بها لمسؤول حكومي مغربي منذ تنصبيه أخيرا، التقى السفير الأمريكي الجديد دوايت بوش، يوم الإثنين، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، اطلع من خلالها على تجربة المغرب في قطاع الطاقة، وخاصة الطاقة المتجددة.

بوش، ومن خلال اللقاء الرسمي الأول من نوعه بمقر وزارة اعمارة بالرباط، تحدث مع الوزير المغربي حول أفق التعاون المغربي الأمريكي وتوسيع فرص التشارك على المستوى الافريقي، خاصة فيما يتعلق بربط دول افريقيا جنوب الصحراء بالكهرباء.

من جهته، قال عبد القادر اعمارة، في تصريح لـ"هسبريس"، إن المغرب أطلق طلبات عروض دولية في مجال الطاقة، مشيرا أن الولايات المتحدة الأمريكية، كباقي الدول، مهتمة بتلك العروض.

وأشار اعمارة إلى أن أمريكا في صدد تنفيذ مبادرة تغذية دول افريقيا جنوب الصحراء بالكهرباء، التي أعلن عنها أوباما أخيرا، بالاستعانة بتجربة المغرب وإمكانية دخوله في السوق الافريقية عبر هذا المشروع "لدينا تجربة الربط مع الجزائر وأوروبا.. ونطمح إلى تجربة مع افريقيا جنوب الصحراء".

وأضاف الوزير أن المنطقة الافريقية تعاني من ضعف ربط الكهرباء ومن الإنتاج في المجال الطاقي، مشيرا أنه جرى الحديث في لقائه مع السفير الأمريكي الجديد بالرباط عن اتفاق لتوسيع دائرة التعاون في مشاريع الربط الكهربائي لإفريقيا جنوب الصحراء.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أعلن قبل سنة عن مبادرة لزيادة ربط افريقيا جنوب الصحراء بالكهرباء، على مدى 5 سنوات، بتكلفة 7 مليارات دولار، لتغذية حوالي 20 ألف سكن، فيما اعتبرها البعض مبادرة لمواجهة النفوذ الصيني، الذي يسيطر على السوق التجارية في القارة السمراء.